شارك البودكاست

نستضيف في هذه الحلقة د.عبدالرحمن الفرحان، أستاذ مساعد لدراسات الشرق الأدنى والمتوسط، ودرس في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في لندن. نتناول حالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وأدب السجون وارتباط الأدب بالسياسة.

 

يُجيب الفرحان عن سؤال «لماذا أصبحت العلوم الإنسانية معزولة عن الواقع؟» ويقول لا يمكن للأدب أن يكون بمعزلٍ عن الواقع والسياسة. فيعرّفه كجسد تتقاطع فيه العلوم الإنسانية، تقاطع يعمّق صلة الإنسان بذاته وبالواقع والأشخاص من حوله.

 

يعزو الفرحان مشكلة تدنّي مستوى الإنتاج الأدبي عربيًا لقلّة وعي القارئ العربي اليوم. فالإنتاج الأدبي العربي الرائج -رغم كثرته- رديء الجودة مقارنةً بالإنتاج الأدبي القليل عالي الجودة سابقًا. كما يُرجع سبب تدنّي وعي القارئ العربي للتعليم المدرسي الذي يهيئ الطالب للحفظ، لا الاختيار والتفكير الناقد. فيقيّد المدرس فكر الطالب الخارج عن المألوف كمحاولة لفرض القالب المتعارف عليه.

 

ثمّ أكّد بعدها على ارتباط الشعر والأدب ككلّ بالسياسة وإرادة التغيير، فلا يمكن فهم الأعمال الأدبية بمعزلٍ عن ذلك. لكن الصحافة والإعلام أخذت هذا الدور، فالمشهد الأدبي تفكّك وأزيح الأديب ليصبح الإعلام الدافع الأقوى للتغيير. كذلك لا يعتقد بأثر النقّاد اليوم، فالناقد الحقيقي موجود غير أنّه لا يتصدّر المشهد ولا أثر حقيقي لنقده.

 

حكى أيضًا عن انتقاله من دراسة إدارة الأعمال إلى العلوم الإنسانية، وواقع دراسته الأدب العربي في دولة إنگليزية، وسبب اختياره دراسة أدب السجون تحديدًا في الدكتوراه. كذلك ذكر الفرق بين تصنيف أدب السجون الغربي كحقل واضح المعالم بنقّاد مؤثرين، وأدب السجون العربي الذي لا يتجاوز كونه تجميعات لأعمال دون نقد أو تفسير لها. 

 

اختتم حديثه عن معارض الكتاب التي يشعر أيّ قارئ بالألفة والشوق لها رغم سهولة شراء الكتب عبر الإنترنت. كما ذكر أهمية دور المحرر والناشر، فلا ينبغي أن يقتصر اهتمامهم على  الربح والفائدة دون الاهتمام بالمحتوى.

 

الحلقة 230 من بودكاست فنجان مع د. عبدالرحمن الفرحان. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

 

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

 

فُرص وظيفية على منصة العمل عن بعد، إحدى المبادرات الوطنية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. زوروا موقع المنصة على هذا الرابط:

https://teleworks.sa/

 

الروابط:

حي بن يقظان — رواية ابن طفيل
أولاد حارتنا — رواية نجيب محفوظ
الباب المفتوح — لطيفة الزيات
كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية — حلقة هنادا طه
دفاعًا عن الشعر — حلقة خالد عون
غياب الأدب العربي المعاصر — حلقة عدي الحربش
الكتابة كفعل وجودي ضد الفراغ — حلقة أحمد الحقيل
صفحة بودكاست سوالف بزنس

See

Series Navigation<< ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرنيالحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة >>