شارك البودكاست
https://soundcloud.com/wtrrec/ketaba

قصة الكتابة
بقلم / آلاء السوسي
خاص مجلة 360
360.sadaf.ps/#page/71

إنه لمن المجازفة أن أبدأ بالكتابة عن الكتابة ) و أنا محاطة بالأثير الهوائي المغري بالكشف عن كل شيء : إنكَ تخاف أنه ثمة من يتلصص على مشاعرك :هذا الهواء/ الكاميرات المثبتة داخل العيون التي توجد في المناطق المجهولة / السماعات الخفية /المايكرفونات الساخرة التي تلتقط زفرات حنينك الغائب .. كل شي يبدو و كأنه يشير إليك بإصبع الاتهام المرعب : أنت مراقب .
يقول سارتر :” الجحيم هو الآخرون ! “. كونديرا يلتقط هذه اللحظة المتوترة للذات التي تشعر بأنها ليست في مركبة فضائية كما تعتقد (ذات سذاجة ) ، إنها محاطة بالكثير من الوجوه : مليون ذاكرة تلتقط لحظات مرعبة من ملامحنا و أصواتنا و حركات أيدينا ، تحتفظ بها للأبد و نحن لا نعلم أن صورتنا تغيرت – إلى ما لا نهاية- بسبب حركة سقطت من أجسادنا سهوا !
أحاول الانسحاب بذات الطريقة التقليدية . هذه هي بداية القصة : حين أكتب عليَّ أن أنسحب إلى الداخل ، و أن أحتفل بعالمي الجواني احتفالا يليق بجعله حصانا جامحا لا يتوقف عن الركض في المساحات الشاسعة من الحياة !
أختار ذات المقطوعة الموسيقية الملهمة لتشايكوفسكي . لكن هذه بذاكرة مختلفة ، إنها تجعل حصاني يفلت من بين يدي لأستمتع أنا باللحاق به في المستنقعات البشعة أو في المروج السماوية . (كل ما أريده هو ألا أقود حصاني . سأمسك بحبله لأتبعه ، لا لأدله ! )
حين كتب محمود درويش ” رسالة إلى شاعر شاب ” كان يلعب معنا لعبة التفكيك الممتعة : كتب رسالته الكاملة ثم ختمها بتوقيعه الباهر : ” لا نصيحة في الشعر ، لكنها الموهبة / لا نصيحة ف الحب لكنها التجربة ” لقد مارس علينا من عليائه الشعري لعبة التناقض . إنه يكتب رسالة ناصحة ليخبرنا أنه (ليس ثمة نصيحة )!
و حين أتحدث عن الكتابة ، لم يكن بإمكاني أن أمثل دور يوسا و هو يوجه رسائله إلى الروائي الشاب و لا محمود درويش و هو يتبع قافيته و يرسل رسالة بائسة لشاعر شاب . حين أتحدث فأنا أتبع قلبي ، و هوى التدفق المجنون للدخول إلى عالم الكتابة المحموم و المتوتر ..
الكتابة :
لذة الحاجة و الاحتراق ببطء ، و ارتفاع الذات إلى درجة الموضوع (إرضاءً لكبريائها المهمش في دورة التاريخ) .
“و حين تكتب عليكَ أن تكون حرا . “
الكتابةُ لا تحتاج لأنبوب أكسجين صناعي : سيكون قلب النص مريضا . كل ما تحتاجه لكي تكتب هواء حر من أقصى جبال نتشة ، من أقصى جحيم احتراقه . لذة العذاب المتعمد للروح و سخرية الحكاية من نفسها حين تحولت إلى تمثالها الحجري المنقوش (بعنف) كتمثال إله إغريقي !
الأفكار العابرة التي تسير كالأطفال الذاهبين إلى المدارس في الصباحات العادية ، حين نلتقطها بكل عفوية المشهد الضوئي يمكن أن تتحول إلى ذواتنا التي نبحث عنها في الكتابة . فكرة العبور فكرة مدهشة : كل ما عليك هو أن تصنع جسرا ممتدا ما بينكَ و بين مشاهدكَ العابرة . حاول أن تكون حرا !
بطاقةِ السردِ الحكائي ذاتها يمكن أن نكتب ، بذات رتابة الذبذبات يمكن أن تتحول كل المشاهد / الخيالات إلى نصوص . إن الكتابة لا تحتاج منا التأهب لحالةِ ممارسة ، و لا تنتظر أن نلف ربطات العنق حول أصابعنا . كل ما تحتاجه هو السباحة في البحر دون أن تتزود بقوارب إنقاذ . ماذا لو تخيلت أن البحر أصبح كومة رمل و الشاطئ تحول إلى نحاس ؟ عليكَ أن تصدق حدسك !
أؤمن بخيالي فحسب : أطلقه فتاةً بريةً غير مهذبة ، و أقول له : لا تعد دون ألوانكَ الكثيرة . عد ملونا لا تأتني رماديا !
قبل أن أنام تجتمع القراءات و المشاهد في السهوب الواسعة . يبدأ كل شيءٍ بالاختلاط المرهِق . السيارات / الوجوه / أبطال الروايات / الفكرة الضالة ككلب شرس / الوردة الصناعية التي سقطت على الرصيف / جميعهم يجتمعون معا و يرحلون إلى السهوب المدارية الحارة و يعودون متعرقين لأكتب . و عليَّ أن أقول لهم في النهاية : شكرا لكم ، أريد أن انام . تصبحون على خير !
“لحظة الكتابة أزل حاجزك و لا تخاطب نفسك . “
كل المؤلفين هم رواة : كل مؤلفٍ يجلس على مصطبته الحجرية و يخلق مستمعيه ، يحدد ملامحهم و يبدأ في الرواية . في اللحظة التي يرى فيها تبدل ملامح أحد الحاضرين يحول مساره . مخلوقي الوهمي الذي أروي له حاضرٌ دائما . لذلكَ لا أشعر بالوحدة .. إنني أكتب و هو يعيد الكتابة قبلي . هذه هي قصة الكتابة !

Series Navigation<< بقايا أنثى | قصة قصيرةاكتمالات >>