شارك البودكاست

رأى عبدالله العجيري نفسه كطالب علم شرعي من سن مبكر لكن نواميس المجتمع قادته لأصعب جامعة، جامعة البترول والمعادن فتخرج منها كمهندس للحاسب الآلي ثم عاد لدراسة أصول العقيدة، وانشغل بالقضايا الفكرية الشرعية فدرس الداروينية والإلحاد وآثارها على المجتمع العلمي في الغرب.

قبل أن ينشغل عبدالله بدراسة الحاسب الآلي، بعدة سنوات ظهرت بوادر طالب العلم عليه، وبدأ بجمع عيدياته لشراء كتب ابن القيم. فكيف بدأ من سنٍ مبكر، وكيف يرى صعوبة التحدي اليوم على صغار القراء وكبارهم في زمن التواصل الإجتماعي، أو زمن التشتت وقراءة مقدمات الكتب دون إكمالها، ولذلك اعتمد قاعدة الذهبية وهي الإلتزام بالكتاب وإتمامه مهما بدا له سوءه.
وقد تكون هذه القاعدة هي سبب قدرته على قراءة المطولات وأمهات الكتب. ككتب ابن تيمية التي قرأها مراتٍ عدة وكان يخرج منها كل مرة بفهمٍ جديد. تحدثنا مطولًا عن رحلته مع ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وعن التصورات الخاطئة التي يملكها الناس عنه.

بالرغم من أنه يرى الداروينية كأحد مبررات أو مسببات الإلحاد الحديث، إلا أنه يخبرنا أن نظرية التطور لم تُوضع من قبل ملحد، وقد قام داروين بالإشارة للخالق في كتابه، فلم يكن داروين ملحدًا وقتها. وعن نظرية التطور فيناقش الضيف إشكالاته الدينية والعلمية مع نظرية التطور ومع موقف المجتمع العلمي منها، فالداروينيين يعترفون بوجود ثغرات في نظرية التطور لكنهم يقدموها للطلاب كحقيقة مطلقة. وبعد مناقشة كل إشكالاتها يجيب على السؤال الأهم: هل يتعارض الإيمان بالله مع الإيمان بنظرية التطور؟

كما تطرقنا معه في مواضيع جدلية أخرى، كالإعجاز العلمي في القرآن، وهل الأرض مسطحة أم كروية. وعن المأزق الأخلاقي الذي ستوضع فيه الآلة الذكية في زمن الذكاء الإصطناعي.

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

Links:

@abosaleh95 — عبدالله العجيري على تويترThe Shallows — كتاب السطحيونمحاضرة القراءة والمعرفة في زمن شبكات التواصلكتاب تغيير العقلGoogle Duplex — مساعد گوگل يحجز موعدكتاب ابن تيمية والآخركتاب هكذا تحدث ابن تيمية كتاب شرح العقيدة الأصفهانيةكتاب الإعجاز العلمي إلى أين

Series Navigation<< كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طهالحلقة السريّة 3.0: البودكاست هو المستقبل >>