شارك البودكاست

نتعرف في سلسلة جديدة من حروب الأعمال على معركة بين اثنين من رواد مطاعم الوجبات السريعة، ماكدونالدز و برغركينج، في حكاية مليئة بالإبداع والمال.. والسمنة!

ماكدونالدز ضد برغر كينج – أسرع برغر في غرب البلاد | 1

في الحلقة الأولى من سلسلة ماكدونالدز ضد برغر كينج، يفكر الأخوان ماكدونالد في طريقة تجعل خدمتهم أسرع، وتساعد في خفض الأسعار، تستهوي فكرتهم رواد الأعمال وأصحاب المطاعم لتشتعل المنافسة في عالم الوجبات السريعة.. الحكاية كاملة في حروب الأعمال

ماكدونالدز ضد برغر كينج – كفاءة أكثر بتكلفة أقل | 2

بعد نجاح كروك في إقناع الأخوين ماكدونالد في التوسع، يجد نفسه أمام عقبة إقناع المستثمرين الذين لا يرون في مطاعم البرغر أي حافز للاستثمار.

لكن حلا يقدمه المدير المالي للشركة، يضاعف أرباحها بشكل كبير، ولكي يحظى راي كروك بحرية أكبر، يسعى للتحرر من قبضة الأخوان ماكدونالد. 
على الجانب الآخر، يعاني ملاك مطاعم برغر كينغ من بطئ الانتشار، وضعف المبيعات.. ومنافس جديد يفكر في اقتحام السوق، إنه صانع الشوايات التي اعتمدت عليها مطاعم برغر كينغ في انطلاقها.. شوايات الغاز التي تنتج البرغر بكفاءة أكثر، وتكلفة أقل.

ماكدونالدز ضد برغر كينج – جنون الاستحواذ | 3

حيلة ماكدونالدز لمضاعفة الأرباح في الاستثمار العقاري، لم تفلح في إقناع محللي “وول ستريت” بقبول الشركة في عالم البورصة، لكن راي كروك ومديره المالي لا يستسلمان بسهولة، وأخيرا تنجح الشركة في تغيير قناعة رجال المال عن عالم الوجبات السريعة؛ ليبدأ عصر جديد من الاستثمار في الصناعات الغذائية، وتدخل البلاد نوبة من جنون الاستحواذ.. تتدفق الاستثمارات على الجميع، ماكدونالدز، برجر كينغ وبرغر شيف.

لكن خلافا وشيكا بين راي كروك ومديره المالي، قد يهدد ماكدونالدز ويضعف موقفها.

ماكدونالدز ضد برغر كينج – اطلبه كما تحب | 4

مع تألق عصر التلفزيون في السبعينيات، تنتقل المنافسة بين مطاعم الوجبات السريعة إلى هناك، يبدع فريق ماكدونالدز حملة إعلانات تقلب موازين المعركة، بينما تتبنى برغر كينغ شعارا يعوضها خساراتها، لكنه ينتهي بها إلى المحاكم.

وبينما تطالب برجر شيف بحقها في الشعار الذي أطلقته برغر كينغ، تعبر ماكدونالدز المحيط إلى الجزر اليابانية، لتفتتح أول فرع لها خارج الولايات المتحدة.

ماكدونالدز ضد برغر كينج – معركة البرغر | 5

تبدع ماكدونالدز طريقة جديدة لتقديم الدجاج على قوائمها، لتتجاوز انصراف الأمريكيين عن تناول اللحوم، بينما ترد برغر كينج بحملات تسخر فيها من منافسيها تنجح الحملة في البداية لكنها لا تصمد كثيرا.

أما ماكدونالدز فمشغولة في تأسيس فرع جديد يعتبر خطوة ثورية في عالم التسويق. إنه أول فرع لمطعم أمريكي في الاتحاد السوفيتي.

ماكدونالدز ضد برغر كينج – محبو البرغر المخلصون | 6

ماكدونالدز على أعتاب أول خسارة لها منذ تأسيسها، لذا تلجأ إلى تجديد هويتها، وتختار شعارا يمكن أن يفهمه الجميع بكل اللغات، أما برغر كينج فتلجأ لفكرة رائدة تدمج بين التقنية العصرية والإعلانات.

هل تكفي هذه الحيل، لتجاوز عزوف الجمهور عن الوجبات غير الصحية.. وإلى أي مدى يمكن أن تصمد هذه المطاعم أمام ركود اقتصادي كبير؟حروب الأعمالالجزيرة بودكاستBurgerKingMcDonaldsaljazeerapodcastsماكدونالدزبرغر كينج

Series Navigation<<  أديداس ضد نايكي -حروب الأعمالنينتندو ضد سوني – حروب الأعمال >>