شارك البودكاست

نستضيف في هذه الحلقة الباحث في التاريخ الشمولي للجزيرة العربية، الدكتور عبداللطيف العفالق. ألّف كتابًا عنوانه «جذور»، تناول فيه التاريخ الكامل للإنسان والحضارة، حيث ذكر أنّ أول وجود للإنسان العاقل هو في الجزيرة العربية، لا إفريقيا.

يقول العفالق أن فكرة الكتاب بدأت بأسئلة كثيرة راودته عن هوية سكان المنطقة السابقين، وبعد بحثه يأتي الجواب دومًا إما من مدرسة العلوم المادية الحديثة بالنظرة البيولوجية البحتة التي تتبع نظرية التطور، أو من أصحاب الأديان وقصّة خلق آدم من الطين ونزوله من الجنة. 

يجد الإنسان المعاصر نفسه بلا أجوبة تجمع بين الجانب المادي والجانب الديني. ولهذا شرع في كتابة «جذور»، جامعًا فيه بين الحداثة والأصالة، ليتّفق مع جوانب من نظرية التطور وجوانب أخرى من الجانب الديني. 

ناقش في الحلقة نظريات أسلاف الإنسان وأشباه الإنسان، وكذلك قصة خلق آدم، وبداية ظهور الإنسان استنادًا على آراء علماء الأحافير. كما يقول أنه يختلف مع نظرية داروين كونها لا تتناول الإنسان غير العاقل، بل يبحث في كتابه عن الوطن الأم للإنسان العاقل.

يؤمن العفالق باتّفاق الأدلّة العلمية والدينية على موطن الإنسان العاقل، وهو وادي الخليج العربي. لا يزعم أنّه وصل للحقيقة الكاملة في كتابه، لكنه يرى أنّها فكرة تعتمد على آراء موثقة، وهي أقرب للصواب.

تحدّث بعدها عن اختلاف الأديان مع العلوم، وأيضًا عن ثراء تاريخ الجزيرة العربية وتنوّع الحضارات على أرضها. يرى أنّ العرب تأخّروا في وضع الدراسات والنظريات عن حضارات المنطقة، منتظرين الدراسات الغربية عنهم. ويؤكّد بعدها وجوب الاجتهاد في هذه المسائل التاريخية؛ فوجود الحضارات القديمة والعريقة سببٌ لاحترام الأمم وتقديرها، وكذلك لاعتزاز العربي بماضيه وتحفيزًا له للعمل لمستقبله.

الحلقة 235 من بودكاست فنجان مع عبداللطيف العفالق. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

نشرات بريدية متخصصة عن أهم المواضيع الراهنة من تقنية واقتصاد وبيئة. اشترك في نشرات ثمانية الآن!

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

الروابط:

@LAfaliq — حساب عبداللطيف العفالق على تويتر
جذور: دراسة حول التاريخ الكامل للإنسان والحضارة — كتاب عبداللطيف العفالق
أصل الأنواع — كتاب تشارلز داروين

See Series Navigation<< مدننا لم تصمم للبشر مع صالح الهذلوللم يتحرر العرب من الاستعمار بعد >>