يقول أحدُ الكتّاب الناشطين على مواقعِ التواصلِ “قبل النشرِ على مواقعِ التواصلِ وتلقي التعليقاتِ المباشرةِ على ما أكتب لم أكنْ أُدرك الدرجةَ التي يُمكن للقراءِ فيها إساءةُ فهم مقاصدِ الكاتب. أما اليوم، فمن حُسنِ حظّنا ككتّابٍ أنّ عصرَ الرقمنةِ بات يتيح لنا مواكبةَ ردودِ الفعلِ على نصوصنا، ومن ثمّ توضيح مقاصدِنا، والرد على الانتقاداتِ الموجهة لنا ردّاً مباشراً”.
يوافقُ كتّابٌ كثيرون هذا الكاتبَ في رأيه. وهم إذ يفعلون هذا، فإنهم يلفتون نظرَ النقّادِ إلى تبدّلٍ مهمٍ خلقته الثورةُ الرقميةُ في موقعي الإبداعِ والتأويل، بين المؤلفِ والقارئ. الأكاديمي والباحث المغربي عبدالله لحميمة يُحدّثنا في “رُواق”.
- رواق | الكاتب العربي وسريالية الواقع | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | عصر الانحطاط… هل يطاول الأدب والفن؟ | سائد نجم
- رواق | تلحين قصيدة النثر…تجربة باسل زايد | سائد نجم
- رواق | أثر الحرب على الإنتاج الثقافي السوري | سائد نجم
- موت المؤلف في العصر الرقمي
- رواق | دفن الكتب… الأرض تحفظ السر والقضية | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | ملامح عربية في الثقافة الهندية | سائد نجم
- رواق | لماذا نصدق كذب الرواية؟ | سائد نجم