“قد لا يُفهم هانيبال ليكتر إلا بوصفه علامة من علامات العصر الحديث الذي صنع قَتَلة بإمكانهم الاستفادة من معارفه وتقنيّاته، ولعل مشاركتنا في قراءة هذه الشخصية تستمد مشروعيتها بالدرجة الأولى من كوننا جزءاً من ‘نادي الإنسانية الكبير’”
“الموت هو أمر نختص به وحدنا لأن الحيوانات تنفق ولا تموت، أو لا تموت داخل سرديات، أما القتل فإشكالية من نوع آخر، هو فعل سياسي على الدوام، يرتبط بالسياسات الحياتية أو بأنماط السيادة، ويختزن عنفاً ما، لكنه ليس مجرد عنف، أي ليس مشكلة حقوقية”
“لعل وجه الإفادة من هانيبال ليكتر أنه قد يكون ‘القاتل الأخير’ في أفق الإنسانية المعاصرة، فهو يقدّم لنا نموذجاً يمكّننا من تقويض أسباب القتل الأخيرة، أي الأسباب الفنية أو الإيتيقية أو الجمالية، بعد أن نكون قد قوضنا أسبابه الهووية”
Listen to Raseef22 on Podeo
إستمعوا ل رصيف22على بوديو
- من يحبُّ جسدي يشتهيني…المرأة تروي جسدها | مناهل السهوي
- الثقافات الإسلامية اختلفت في مدى صرامة فرض حظره”… الخمر صانع الإبداع الإسلامي | عثمان أمكور
- ماسح مؤخرات الملوك… وظيفة نبيلة في عصور غير نبيلة | محمد دريوس
- كل الاختراعات والاكتشافات العلمية مذكورة في القرآن… لكننا أغبياء! | رامي غدير
- ما جنى صلاح الدين الأيوبي ونظام المُلك بحق حرية الرأي.. وما خدما | علاء زريفة
- ما الذي يمكننا أن نستفيد منه كعرب من تحليل شخصية هانيبال ليكتر؟ | هشام حميدان
- سهّلوا شراء الأراضي ووفّروا الحماية… حِيَل القناصل الأوروبيين لتوطين اليهود في فلسطين | محمد شعبان
- متى أتوقف عن الهروب عند سماع صوت المؤذن؟ | أحمد يحيى
- كيف نفهم الجدل حول مفهوم العدل الإلهي؟ | محمد يسري
- شيعة عثمان”… ظهروا بعد مقتل الخليفة الثالث ورفضوا بيعة علي بن أبي طالب | حامد فتحي”