“ليش ما تكون مواضيعك متخصصة أكثر؟ ليش ما تتطرق في حديثك عن الرواية لحبكتها وبنيتها وشخصياتها؟ ليش لما تتكلم عن شيء متعلق بالفلسفة ما تستعرض آراء الفلاسفة والتيارات الفلسفية؟”
هالأسئلة تتكرر عليّ بشكل آو بآخر فيما يتعلق بتشعب مواضيع كتبيولوجي. ولأني أحس دائمًا إنها تفترض أولوية التخصص أو فوقيته -إن صح التعبير- على أي تحليل آخر، قررت أخصص هالحلقة للحديث عن أحد الأسس اللي ينطلق منه بودكاست كتبيولوجي: المقاربة البينية.
أستكشف في هالحلقة بعض تفاصيل تجربتي الشخصية في دراسة الآداب والتاريخ من زاوية بينية قبلما أستعرض إشكالات التخصص من عدة نواحي، أبرزها سلطة التخصص/المتخصص والفرق الجوهري بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية من حيث العلاقة بين الباحث وموضوع البحث، إضافة لإشكالية الفارق الجوهري بين تحصيل المعرفة وصناعة المعرفة.
(c8643decfab35fac2e05)
يمكنكم الاطلاع على الدورات المختلفة من كامبلي من خلال الرابط الخاص بكتبيولوجي:
http://l.mwz.tw/EgTYfY4yC
للتواصل:
[email protected]
www.twitter.com/Kotobiology
https://instagram.com/kotobiology
الهويات المقتولة: لماذا يدعونا أمين معلوف للخنوع للغرب؟
https://kotobiology.fireside.fm/18
من العلوم للآداب: كيف قررت إكمال دراستي في مجال آخر عن بعد؟ – حسين إسماعيل
https://yaumyatyah.com/?p=426
صفحة برنامج ماجستير الآداب بجامعة جونز هوبكنز:
https://advanced.jhu.edu/academics/graduate/master-of-liberal-arts/
الفردانية بوصفها شكلًا من الجماعاتية – حسين إسماعيل
https://mana.net/6990
- الهويات المقتولة: لماذا يدعونا أمين معلوف للخنوع للغرب؟
- كيف أصير قارئ تاريخ أفضل؟
- ١٢ شهر ١٢ كتاب (٢٠٢٢)
- لماذا نقد النقد؟ | مع ندى الهتاري
- ١٢ شهر و١٢ كتاب
- رذيلة التخصص: كيف تسطح التخصصات فهمنا للواقع؟
- في أثر إيمان مرسال
- هل للرواية قيمة معرفية؟
- ولكن بعض الحيوانات أكثر تساويًا من غيرها
- هل يوجد تاريخ فلسفة فعلًا (2)