في نهاية القرن الثامن عشر، وبينما كان الغرب يتهيأ لدفع “الأنوار” خارج الحدود التاريخية لأوروبا، تساءل شيلر عن السبب الذي جعل من أبناء عصره برابرة على نحو دائم. وبعده بعقود ثلاثة، كرَّر غوته، في حديثه إلى إيكرمان، المخاوف ذاتها، عندما تحدث عن الفنانين الألمان الذين قدموا إلى روما وفاخروا بازدراء أعمال رافائيل وتيتيان: “لقد كان نيبور على حق عندما تنبأ بعودة البربرية، ها نحن في قلب البربرية؛ ما قوام البربرية إن لم يكن، على وجه التحديد، ازدراء كل ما هو سامٍ وعظيم؟”. Listen to “د. رامز أحمد | تأملات في الثقافة الغربية المعاصرة” on Spreaker.
- عبير سليمان | لماذا نحتاج إلى الله؟
- وجه الحقيقة في فيلم تشريح السقوط | باسم سليمان
- العرض المسرحي.. لحظة حاسمة بين فضاء اللعب وفضاء الفرجة | سامر محمد إسماعيل
- الترجمة إلى المحكيَّات المحلية.. ثقافة الصابون | ريم حبيب
- عصور حضارة وادي الرافدين القديمة | أ.د.نائل حنون
- د. رامز أحمد | تأملات في الثقافة الغربية المعاصرة
- أحمد دلباني | غيبةُ الـ”كُوجيتو” العَربي
- د. عقيل سعيد محفوض | العرب ومشكلة الدولة
- لويس صليبا | قراءة نقدية في كتاب “السلطة في الإسلام” لعبد الإله بلقزيز
- بَسكال لحُّود | أتكره الحرب أكثر.. أم نفسك؟