شارك البودكاست

العود الصَّنعاني.. تعددت تسمياته لكنه عرف في صنعاء بالطُّرُبي. ويرجع تاريخه إلى القرن الثاني الميلادي، وفقًا لنقوش يمنية قديمة. يتكون من أربعة أوتار وبطن وذراع مغطى بجلد الماعز ومرصع بالنحاس، وفي أعلى الذراع مرآة اختلفت التفسيرات حولها، بعضهم يقول إنها وجدت لكي يطمئن الفنان على هندامه قبل أن يقابل الجمهور. العود أو الطُّرُبي، من الآلات الموسيقية الشعبية الأكثر انتشاراً في اليمن، لكن مع دخول العود العربي في ثلاثينيات القرن الماضي، ولمواكبة الحداثة الموسيقية، هجر المطربون اليمنيون آلتهم الشجية الرنانة المنسجمة مع الغناء الصنعاني واستبدلوها بالعود العربي، إلا بعض من المهتمين بالتراث الموسيقي لليمن. للحديث عن العود الصنعاني، نستضيف الباحث الموسيقي الفرنسي المختص بتاريخ الغناء والموسيقى اليمنيين، الدكتور “جان لامبرت”، في حلقة جديدة من بودكاست، “أصوات” مع بشار زرقان.

Series Navigation<< محمد فوزي… فنان جانَب السياسة لكنّه اكتوى بنارهاعندما صدحت الدمشقيات >>