شارك البودكاست

نستضيف في هذه الحلقة أ. ماجد الدبيكل، الرئيس التنفيذي لشركة شباب مجتمعي الوقفية، حاصل على بكالوريوس في التسويق من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 2008م.
استفتح ضيفنا حديثه عن سبب اختياره لتخصص التسويق، ومدى أهمية هذا التخصص في كل القطاعات والكيانات عموما في الحياة وبل حتى في الحياة الشخصية، ثم حدثنا عن ارتباط تخصص التسويق بمنصبه الحالي بصفته رئيس تنفيذي لشركة شباب مجتمعي، وكيف أنه تنقّل بين عدة تجارب عملية في قطاعات مختلفة حتى وصل لمنصب الرئيس التنفيذي.
انتقل بعدها إلى الحديث عن تجربته في العمل في القطاع الخاص والحكومي والفرق بين الشركات الكبرى والناشئة، ثم انتقل بعد ذلك إلى القطاع غير الربحي، بيّن لنا سبب انتقاله وما يميز هذا القطاع.
عرّف لنا الضيف القطاع غير الربحي، وأزال الغموض واللبس في مفهومه، وثم وضح طريقة تحول الشركات إلى كيان غير ربحي بقرار من مجلس الإدارة.
تحدث الضيف بعد ذلك عن هدف القطاع غير الربحي وهو أن يساهم في صناعة الأثر، وكيف يربح هذا القطاع من صناعة الأثر من خلال تقديم الخدمات والبرامج مع الجهات المعنية.
تحدث الضيف أيضا عن رأيه في مكانة القطاع غير الربحي في المملكة اليوم، وكيف أن هذا القطاع يساهم في اقتصاد الوطن بنسبة 5%، ثم انتقل في حديثه عن مفهوم المسؤولية الاجتماعية؛ وهو اتحاد سابق بين تخصص الإدارة والتسويق، ثم وضح ضيفنا رأيه عن مدى أهمية وجود الشركات الوقفية في المملكة اليوم، ثم وضح بعد ذلك مصطلحات التخصصات مثل التسويق المجتمعي وإدارة الأعمال المجتمعية.
انتقل الحديث إلى شركة شباب مجتمعي الوقفية، وهي شركة متخصصة في دعم الشباب، وذكر أربعة طرق للتعامل مع الشباب، ثم تحدث عن التعاون بين شركة شباب مجتمعي والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ثم وضح مفهوم العامل مع الشباب Youth Work، ومبادرات المجالس الشبابية.
تحدث الضيف بعد ذلك عن مفهوم مآب الشباب، والاستثمار في المواهب الشبابية، ثم وضح مفهوم التطوع المؤسسي في الشركات، ودور الاتصال المؤسسي، ومهارات المتحدث الرسمي، وأخيرا تحدث الضيف عن طريقة وصول الشباب إلى هذه المنظمات.

مواضيع الحلقة:
المقدمة: 00:00
كيف اختار تخصص التسويق؟ 1:31
ما الارتباط بين تخصص الضيف ومنصبه؟ 3:31
ما الفرق بين الشركات الكبرى والناشئة؟ 5:37
ما الفرق بين القطاعين الخاص والحكومي؟ 8:50
سبب انتقاله إلى القطاع غير الربحي 11:42
ما هو القطاع غير الربحي؟ 13:39
كيف يربح القطاع غير الربحي؟ 16:14
رأي الضيف في مكانة القطاع غير الربحي في المملكة؟ 19:08
ما مجال المسؤولية الاجتماعية؟ 23:38
ما أهمية وجود الشركات الوقفية في المملكة؟ 28:03
ما التسويق المجتمعي وإدارة الأعمال المجتمعية؟ 27:35
شركة شباب مجتمعي 30:27
التعاون بين شركة شباب مجتمعي والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة 34:00
كيف يتم وضع المواصفات للبيئات الشبابية؟ 37:49
ما هو العامل مع الشباب؟ 40:12
كيف يتم الاستثمار في المواهب الشبابية؟ 44:14
ما هي مبادرة المجلس الشبابي؟ 46:31
مفهوم مآب الشباب؟ 50:19
ما التطوع المؤسسي في الشركات؟ 52:20
ما دور الاتصال المؤسسي؟ 57:15
ما هي مهارات المتحدث الرسمي في المنظمات؟ 59:20
كيف يصل الشباب إلى هذه المنظمات؟ 1:03:48
مساحة حرة للضيف 1:05:25

______

نشكر راعي هذه الحلقة مانتوروز 
قهوه وعصيرات معك بكل مكان

‏https://linktr.ee/mantorosecafes
________

نشكر المستضيف للحلقة: White Space
Twitter: https://twitter.com/wspaceksa
Instagram: https://instagram.com/wspaceksa
LinkedIn: https://www.linkedin.com/company/wspaceksa/ 
Facebook: https://m.facebook.com/1492460980996691/

_____

تابعنا عبر حساباتنا على منصات التواصل الاجتماعي:
 Twitter: https://twitter.com/telepathysa
Instagram: https://instagram.com/telepathy_sa
TikTok: https://www.tiktok.com/@telepathysa
LinkedIn: https://www.linkedin.com/company/telepathysa

_____

حساب ضيف الحلقة أ. ماجد الدبيكل على تويتر:
‏https://twitter.com/MDubaikel

______

رأيك محل اهتمام، على أمل أن تنال حلقاتنا رضاك، وتلامس ذائقتك، وتضيف إليك محتوى قيّمًا مفيدًا يعود إليك بالنفع والفائدة والمتعة أيضًا.
قيمنا على Apple Podcasts، واذكر اقتراحاتك، وملاحظاتك، أو حتى انتقادك.
نسعد بتواصلكم عبر بريدنا:
[email protected]

Series Navigation<< دول العالم تثق بالمنتج السعودي مع أحمد بالحمرالقطاع الصامد في وقت الجائحة مع راكان العطيشان >>