منذ سنوات تستثمر الصين في مشروع الحزام والطريق عبر إحياء مسارات بحرية وبرية تربط صناعتها بالتجارة العالمية وتزيد من إمكانية النمو الاقتصادي للصين.أما روسيا فتعمل على إحياء الممر الشمالي الشرقي للتجارة مستغله زيادة معدل ذوبان الثلوج في القطب الشمالي وهو ما كشف عن أقصر طريق بحري بين الصين وأوروبا.بينما عملت مصر على تطوير محور قناة السويس واستثمرت المليارات في تعميق وازدواج الممر الملاحيهذه المشروعات تذكر العالم بأن الممرات البحرية هي شرايين التجارة والاستراتيجية العسكرية، وأن خطوط الطيران أو خطوط النقل البري لا تغني العالم عن الممرات البحرية التي تنقل حوالي 80% من تجارة العالم.حول أهمية الممرات البحرية الاقتصادية والاستراتيجية وصراع القوى الكبرى عليها تدور هذه الحلقة من البعد الآخر
- هل ينهض داعش من الرماد
- أبعاد المواجهة بين عرب 48 واليمين الإسرائيلي
- مستقبل الأمم المتحدة
- مخططات إسرائيل العسكرية حيال إيران
- زيارة بايدن للمنطقة ونووي إيران مع مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون
- أهمية الممرات البحرية الاقتصادية والاستراتيجية وصراع القوى الكبرى عليها
- الحقيقة المخيفة للذكاء الاصطناعي يكشفها مدير غوغل السابق محمد جودت في البعد الآخر
- البعد الآخر | “السيادة الغذائية” وحكومات الشرق الأوسط
- وضع الإخوان المسلمين بعد نهاية تجربة حكمهم في الدول العربية
- يستضيف برنامج ” البعد الآخر” المفكر ألكسندر دوغين عراب بوتين