يمكننا ملاحظة ظاهرة “شعراء الفيسبوك” الذين لم يُصدروا في حياتهم ديواناً شعرياً ويتابعهم مئات المعجَبين، وثمّةَ مَن جمعَ قصائده التي أحدثتْ تفاعلاً على صفحته ونشرَها ديواناً فيما بعد. وعلى الرغم من سلبيةِ لحاقِ الجمهور في الإنتاج، إلّا أنّ كثيرين يرون في ذلك حافزاً للإنتاج والتجدّد. وبكلّ الأحوال، نجدُ أنّ تلك المواقعَ أظهرت لنا صنفاً أدبياً جديداً تماماً عما نسمعُ عنه.
فكيف أثّرتْ السوشال ميديا على النصوصِ الأدبية؟ وهل بِتنا على أعتابِ “أدب سوشيال ميديا” كتوصيفٍ لشكلٍ جديد؟ أمّ أنّنا إنّما نعيشُ واحداً من عوارضِ الضعف الذي تسبّبت به العولمةُ؟ الكاتب العراقي حسن أكرم، يُحدّثنا في “رُواق”.
- رواق | الكاتب العربي وسريالية الواقع | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | عصر الانحطاط… هل يطاول الأدب والفن؟ | سائد نجم
- رواق | تلحين قصيدة النثر…تجربة باسل زايد | سائد نجم
- رواق | أثر الحرب على الإنتاج الثقافي السوري | سائد نجم
- أدب السوشيال ميديا
- رواق | دفن الكتب… الأرض تحفظ السر والقضية | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | ملامح عربية في الثقافة الهندية | سائد نجم
- رواق | لماذا نصدق كذب الرواية؟ | سائد نجم