شارك البودكاست

لا يخفى على أحد أن وسائل الإعلام العربية سلطت الضوء على شخصيات بعينها من دون غيرها، من أجل صناعة “أيقونات ثقافية”، بما يتوافق مع توجهاتها. فكان الإكثار من الحديث عن صفات ليست في تلك الشخصيات، يسجنها في مواقع ليست ملكها، أو بالأحرى يتعدى على حقها في أن تكون طبيعية. فهل كُلّ مشهورٍ أيقونة؟ وما الفرق بين الاصطلاحَين؟ عن ولادة “الأيقونات”، وعن تهافتها، الكاتب والمحاضر في الدراسات العربية والثقافية في جامعة ويستمنستر بلندن عاطف الشاعر، يُحدّثنا في “رُواق”.

المصادر:

كتاب “المثقّف والسلطة”، إدوارد سعيد، ترجمه: محمد عناني، رؤية للنشر والتوزيع، 2006.

الرمز الثقافي – Cultural icon – Wikipedia (emirate.wiki)

من هو جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني الذي أثارت تصريحاته أزمة بين بلاده ودول الخليج؟  (france24.com)

أيقونات سورية تكفي العالم  (almodon.com)

الرمز والأيقونة : النشأة الطبيعية أو الصناعة الإعلامية  (arabi21.com)

Series Navigation<< الأدب العربي في بلدان البلقانرُواق | الدعوة إلى العامية… وقفة عند هذه الظاهرة | سائد نجم >>