بدأ ظهور المسرح الراقص والتأسيس له بشكل احترافي في مطلع القرن العشرين في أمريكا ومن اهم رواده هناك ايزادورا دنكن ومارثا ابراهام وفي ألمانيا نذكر بينا باوش وهي تعبتر رائدة الرقص العصري في أوروبا ومن اهم رواد الرقص المعاصر في تاريخ هذا الفن حيث أسست فرقة مسرحية باسم (فوبرتال) تطورت هذه الفرقة المسرحية واصبحت اتجاها فنيا للعديد من الفرق المسرحية ورمزا للمسرح المعاصر في اوروربا وامريكا. ومن أهم رواد ومؤسسي الرقص المعاصر في عالمنا العربي هو الفنان وليد عوني مؤسس فرقة الرقص المسرحي الحديث في مصر المسرح الراقص هو مسرح درامي أتى ليكسر جمود الرقص الكلاسيكي ومسرح البالية فأتي الرقص المعاصر محررا للقيود في التعبير الجسدي والحركي ومزج انماطا عدة من أنواع الرقص باسلوب تجريبي حديث لاقى تفاعلا ونجاحا على مر السنين. في حلقاتنا الثانية من ملفات مسرحية التي نقدمها عبر بودكاست تشاكيل نناقش الرقص المعاصر وعلاقته بالمسرح مع متخصصين. من سوريا الكوريغراف ناصر إبراهيم مؤسس فرقة أورنينا للرقص المسرحي، الذي قدم خلال مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من ثلاثين عاما اكثر من 40 عرضاً مسرحياً التي استطاع من خلالها على تطوير المفاهيم الرتاثية إلى لغة بصرية مدهشة وصناعة مزيج من الفن الفلكلوري والفن المعاصر.. ومن مصر المخرجة والكوريغراف كريمة بدير وهي مخرجة مصرية عضوة بفرقة الرقص المسرحى الحديث التى أنشأها وليد عونى وكانت مساعدته الاولى ثم بعد ذلك تولت قيادة فرقة “فرسان الشرق” للتراث والرقص المعاصر وقدمت من خلالها عرضين هما : “بهية” و”ناعسة” وحققت من خلالهما نجاحا كبيرا كما أخرجت مسرحية “دعاء”دعاء الكروان”، وأخيراً العرض المسرحي (ايزيس)
لمشاهدة عرض ريا وسكينة لكريمة بدير
https://youtu.be/9bH_Ysuhgys
لمتابعة قناة أورنينا للرقص المسرحي على اليوتيوب
https://www.youtube.com/user/OrninaArts/featured
البودكاست تقديم عباس الحايك ويشاركه في الاعداد إبراهيم الحارثي وسحر جعفر
يمكن الاستماع وتقييمنا عبر الساوندكلاود
ويمكن زيارة موقعنا:
www.tashakeelcast.samaward.net
لأي ملاحظات أو اقتراحات، راسلونا على الايميل:
[email protected]
ويمكن زيارة مجلة سمارود على الرابط:
www.samaward.net