في الحلقتين الثالثة والرابعة من هذا الموسم، واللي فصفصنا فيها كتاب “الحق العربي للاختلاف الفلسفي” لطه عبدالرحمن، قلنا أنا وحسين إنه اهتمامنا بالاختلاف الفلسفي وتقويض المركزية الغربية من ضمن اهتماماتنا الرئيسية هالفترة، وقلنا إنه كتاب طه فشل في إنه يؤسس لشرعية الاختلاف اللي يزعمها. في هذي الحلقة نحاول نتطرق لبعض الاتجاهات اللي نعتقد إنها قدرت تؤسس أرضية أفضل. بغض النظر عن النتائج اللي توصلوا ليها مختلف الباحثين اللي بنتناولهم بشكل رئيسي، لكن نعتقد إنه طرحهم ينجح في إنه يخلخل فعلًا السرديات السائدة ويقدم فكر نقدي جذري.
أستقبل تعليقاتكم واقتراحاتكم وانتقاداتكم على إيميل كتبيولوجي:
[email protected]
أو على حساب كتبيولوجي على تويتر وانستغرام:
twitter.com/kotobiology
instagram.com/kotobiology
أو على حسابي الشخصي:
twitter.com/neo7ussianism
وحساب حسين الضو الشخصي أيضًا:
twitter.com/hussain_aldhaw
Links:
العصيان الإبستيمي، الفكر المستقل، والحرية الديكولونيالية – والتر منيولوالعصيان المعرفيّ، التفكير المستقلّ والحرية الديـ-كولونيالية – والتر د. منيولو (ترجمة فتحي المسكيني)تقليم أوروبا: الفكر ما-بعد-الاستعماري والتغاير التاريخي – ديبيش شاكرابارتيالكونيات شمال الأطلسية: المتخيلات التحليلية (١٤٩٢-١٩٤٥) – ميشيل رولف-ترويوإعادة التفكير بشأن تاريخ الفكر وقراءة النصوص – دومينيك لاكابرالماذا (لا) نقرأ الكلاسيكيات؟ – كتبيولوجيهل كان طه عبدالرحمن طاهويًا (١)؟هل كان طه عبدالرحمن طاهويًا (٢)؟
- الهويات المقتولة: لماذا يدعونا أمين معلوف للخنوع للغرب؟
- كيف أصير قارئ تاريخ أفضل؟
- ١٢ شهر ١٢ كتاب (٢٠٢٢)
- لماذا نقد النقد؟ | مع ندى الهتاري
- ١٢ شهر و١٢ كتاب
- العصيان المعرفي 101: تقليم أسس الفكر الغربي
- في أثر إيمان مرسال
- هل للرواية قيمة معرفية؟
- ولكن بعض الحيوانات أكثر تساويًا من غيرها
- رذيلة التخصص: كيف تسطح التخصصات فهمنا للواقع؟