قبل ثلاثة سنوات من صباح اليوم، شكل المملكة ومستقبلها لم يكن كما هو عليه الآن.
عمر الجريسي، ومنذ تاريخ 25 أبريل 2016، أصبح مهووسًا برصد ومتابعة مستجدات التحول التي نعيشها في المملكة، بعد إطلاق رؤية 2030 التي قررت أن تأخذنا جميعًا للمستقبل. من مراقبة المؤشرات، وقراءة الملفات، وتحليل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وتوثيق التعثرات، والنجاحات، والتحديات والفرص.
يرى في ”الاستدامة“ السر الكبير خلف نجاح الرؤية. ويحكي قصة سؤاله في إحدى جلسات الدغيلبي، عن توجسه من مستقبل المملكة، واستدامتها، فيقرأ المشهد قبل الرؤية، وقلق الـ 45 سنة في محاولة التخلص من النفط.
وعن الآن، المشهد الحالي، والتغيير الفعلي، عن الأمل، والاستدامة الحقيقية، وإدارة التوقعات، وردة فعل الإعلام المحلي، والأجنبي. عن الانتقادات، والمسؤوليات، والتوقعات، من كل قادات التحول. والأهم، الأهم، هو ما ناقشه عن مؤشرات الرؤية، كيف تتقدم، وتتراجع.
أما عن التعليم، قال عمر مرةً: ”مو سهل أن ولدك يكون عمر الجريسي”، عن صبر والدته في اقناعة بأهمية التعليم والدراسة -بشكلها الحالي-، التي لم يكن عمر يراها مجدية. حتّى بدأ بقيادة سلسلة مدارس يطبّق فيها كل ما كان يحلم به، من طريقة المناهج، والفصول. الرحلة لم تكن سهلة، كما كان يتوقع، تجربته على مدى 10 سنوات (2008-2018) جعلته من أهم من يتحدث عن تطوير التعليم، لمواكبة مستقبل المملكة.
هذا المستقبل الذي هو هاجس عمر، جعله يبدأ مؤخرًا بودكاست ”سقراط“، مع قيادات التحول، لمناقشة مستجدات، وتحديات الطريق نحو تحقيق الرؤية، كلًا على حِدى.
أما في هذه الحلقة، نحاول رصد أبرز المحطات في هذه الرحلة، حتّى لا ننسى الصورة الكبيرة في زحمة التفاصيل الصغيرة.
تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.
ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes.
وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].
Links:
@ojeraisy — عمر على إنستاگرامOjeraisy — عمر على سنابشاتالرؤية دعاية أم حقيقة؟ — مقالة عبدالرحمن الراشدديوانية الدغيلبي — مداخلة عمر (2014)أداء — المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامةسقراط مع مدير مركز أداءسقراط مع مدير التنمية الصناعيةMohammed bin Salman Bloomberg Interview — نص لقاء ولي العهد على بلومبيرگإدارة جيش من المعلمين، بين الصلاحيات، وأزمة فكر — مشاري الإبراهيم على ثمانية ¾ماذا لو أصبحت وزيرة التعليم؟ — منيرة جمجوم على فنجانDay One — تطبيق التوثيق اليومي
See << العولمة والهويّة والنسويةالحضارة الإسلامية: العمارة والهويّة والفن >>