“يطلب الأدب لذاته، وعلى قارئ الأدب البحث عن جمالية النص الأدبي كقيمة عليا بمعزل عن بقية المضامين”. هذي الفكرة قوية وبلا شك إنه فيها من الصحة الكثير. ولكن، وش معنى ذات الأدب تحديدًا؟ أو بالأحرى، هل هناك انفعال أدبي مستقل عن هذي المضامين أساسًا؟
أسلط الضوء في هذي الحلقة على معنى الرواية خارج تصوراتها الأدبية. بعبارة أخرى، أتناول فكرة الانفعال الجمالي والتذوق الأدبي في علاقته الجوهرية مع تصوراتنا احنا عما هو أدبي أو عما يكتنزه النص.
قسمت الحلقة إلى ثلاثة أقسام: تناولت في القسم الأول إشكاليات التخصصات الأكاديمية ودورها في تأطير وتخصيص الفكر بشكل عام، وقلت إنه من الواجب علينا كقراء تجاوز الأطر اللي وُضع فيها النص والإلمام بحيثيات خارجة عنه من أجل تعميق قراءتنا له.
في القسم الثاني تناولت مثالين: اليوتوبيا والديستوبيا من جانب، وروايات تشكل الذات من جانب ثاني. الشاهد إنه هالمثالين يبرهنون على ضرورة تجاوز النص الأدبي كجزء من فهمه.
في القسم الثالث والأخير، تناولت علاقة الرواية بالفكر من زاوية تاريخية. وبحكم كونها جزء من مشروع أكبر لاحقًا، فتناولها كان على اقتضاب.
وإذا تفضلتم بدقيقتين من وقتكم، أتمنى تعبّون النموذج أدناه عشان نتعرف عليكم بشكل أكبر ونقدر نخرج كتبيولوجي بشكل أفضل مستقبلًا:
https://bit.ly/2VqczrV
أستقبل تعليقاتكم واقتراحاتكم وانتقاداتكم على [إيميل كتبيولوجي]([email protected])،
أو على حساب [كتبيولوجي على تويتر](twitter.com/kotobiology)،
أو حتى على [حسابي الشخصي](twitter.com/neo7ussainism).
Links:
تأملات في تاريخ الأفكار – آرثر لڤجويإعادة التفكير بشأن تاريخ الفكر وقراءة النصوص – دومينيك لاكابراموت الأدب – آلڤن كيرنانأعراض المراهقة الفلسفية: هل تشن الفلسفة حربًا وهمية على الأدب؟بين دولة العالم واليوتوبيا المبهمة: تأملات في الديستوبيا واليوتوبيا النقدية
- الهويات المقتولة: لماذا يدعونا أمين معلوف للخنوع للغرب؟
- كيف أصير قارئ تاريخ أفضل؟
- ١٢ شهر ١٢ كتاب (٢٠٢٢)
- لماذا نقد النقد؟ | مع ندى الهتاري
- ١٢ شهر و١٢ كتاب
- داخل الرواية خارج الأدب
- في أثر إيمان مرسال
- هل للرواية قيمة معرفية؟
- ولكن بعض الحيوانات أكثر تساويًا من غيرها
- رذيلة التخصص: كيف تسطح التخصصات فهمنا للواقع؟