داليا تونسي، مؤسسة بصيرة لتعليم التفكير الفلسفي، تعرف داليا نفسها بأنها ميسرة للتفكير الفلسفي وليست معلمة، لأنها تساعد طلابها على اكتساب مهارات التفكير الفلسفي ولا تلقنها لهم. وعندما نقول تفكير فلسفي فنحن لا نتحدث هنا عن دراسة الفلسفة كمادة ومناقشة أفكار الفلاسفة، بل المرحلة التي تسبق هذا كله مرحلة التساؤل.
تعتقد داليا أن كل مشاكلنا مع التربية أو التعليم تبدأ من عدم فهمنا لمن هو الطفل بالأساس، فرؤية المعلم أو الأب للطفل على أنه وعاء فارغ بحاجة أن يملأ ستجعله يريد لهذا الوعاء أن يكون سلبيًا وينصت لكل ما يخبره الآخرين عن الحياة. لكن المشكة أن عملية التعلم لابد أن نبدأ بسؤال لا بإجابة، لابد أن يشارك فيها الطفل ويصل للإجابة بعد مجهود.
عملت داليا مع الفريق الذي صمم مناهج “مهارات التفكير الناقد والفلسفة” لوزارة التعليم وشاركت في تدريب 200 معلم ومعلمة من مختلف أنحاء المملكة، على مهارات التفكير الفلسفي نفسها، تخبرنا في الحلقة عن التجربة وكيف كانت استجابة المعلمون للتدريب.
الحلقة 180 من بودكاست فنجان، مع داليا تونسي تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.
ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]
الروابط:
@daliatoonsi — داليا على تويتر
@Baseera_Jed — بصيرة على تويتر
موقع بصيرة
تعليم الفلسفة في المدارس — محاضرة لداليا
محاضرة الطفل والفلسفة — محاضرة لداليا في حلقة الرياض الفلسفية
- انهيار سوق 2006 بفعل فاعل
- متى تكون الثقافة دخيلة
- أهمية الصحة النفسية 
- كيف نتجاوز جائحة كورونا نفسيًا؟ 
- كيف تتغلب على مشاكل النوم
- 180: كيف نتعامل مع أسئلة الأطفال؟
- تطبيع الحزن 
- كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا
- ثقافة العيب والتربية الجنسية مع الأبناء 
- بودكاست فنجان: أزمة الوجود البشري في القرن الحادي والعشرين