شارك البودكاست

تحدثنا في هذه الحلقة عن الاتصال العلمي والمراد به، ومدى حاجة طلاب العلم لإدراك وجوهه، وتفاوتهم في التَّحصيل بحسب درجاتهم في حيازة تلك الوجوه وفقههم في إدارتها.
وكان أولُ ما تحدثنا عنه من وجوه الاتصال (اتصال الهمِّ والهِمَّة) فبيَّنَّا أهميته وموقعه من وجوه الاتصال، وجرى في ضمن ذلك الحديث عن حبِّ العلم، ووسَّعنا الكلام عن السؤال المحوري في هذا الوجه، وهو: كيف يجمع طالبُ العلم همَّه؟ فتحدثنا عن التركيز العلمي ومجالاته.

#بودكاست_خطوة
#مشاري_الشثري
#ياسر_الحزيمي

 المقدمة.
 ما المقصود بالاتصال العلمي؟ ولماذا الحديث عنه؟
 مُكوِّن (الالتزام العلمي) هو الفارق بين طالب العلم وغيره.
 مسألة قلَّ مَن يتنبَّه لها: أثر الشُّروع في طلب العلم.
 مجتمعات معرفيَّة رخوة!
 من المخاطب بالحديث عن الاتصال العلمي؟
 معارف المتجمهرين.
 وجوه الاتصال العلمي بين التَّذكير والاستحياء والتَّقويم.
 طالب العلم بين الأصول الضابطة والخطط العلميَّة المفصلة.
 بين الحديث (عن) العلم والحديث (في) العلم.
 الوجه الأول من وجوه الاتصال العلمي: اتصال الهمِّ والهِمَّة.
 (مَن عَلَت همَّتُه طالتْ همومُه).
 من فقه طالب العلم في التَّعامُل مع همومه العلميَّة.
 بين (الهَمِّ) و(الهِمَّة).
 مهادُ الهمِّ والهِمَّة: حبُّ العلم.
 العطاء العلمي وموقعه من تنمية حبِّ العلم والهمِّ والهِمَّة فيه.
 هل مِن الممكن أن تُثوِّر مرارةُ الجهل الهمَّةَ للعلم؟
 كيف يجمع طالبُ العلم همَّه؟
 (1) التركيز على العلم دون غيره من علائق الدُّنيا.
 (2) التركيز على مُهمِّ العلم دونَ غيره.
 (3) التركيز على الأفكار والأصول أكثر من المعلومات.
 مسالك تحصيل الأفكار والأصول الكلية(١.الألفاظ)
 مسالك تحصيل الأفكار والأصول الكلية(٢.السياقات)

——————

نسعدُ بمتابعتكم عَبر المنصات:

تويتر:
https://twitter.com/khotwaah

اليوتيوب
   / @khotwah 

فيسبوك:
https://facebook.com/khotwaah

انستاجرام:
https://instagram.com/khotwah_khotwah

تلجرام:
https://t.me/khotwaah

لينكدان:

Series Navigation<< (2) الاتصال بالعلوم | د. مشاري الشثري و أ. ياسر الحزيمي | الحلقة الثانية(4) النتائج المرتقبة | م. محمد عبد الرؤوف عاشور و أ. ياسر الحزيمي | الحلقة الرابعة >>