نادرة هي الكتب التي تضع الفلسفة الإسلامية ضمن تواريخ الفلسفة، إما لجهل وإما إهمال متعمد بسبب النزعة المركزية المتأصلة عند من أرخوا لتاريخ الفلسفة عبر العصور. فالفلسفة عند الدارسين تبتدئ بالعصر اليوناني ثم تستأنف في عصر النهضة الأوروبي، ولا مكان عندهم للحقبة الوسيطية إلا لبعض اللاهوتيين؛ من أمثال القديس أوغسطين وتوما الإكويني، مع إبراز الدور الذي لعبته الرشدية (نسبة إلى ابن رشد) في نشر الأفكار المتعلقة بأولوية العقل. وحتى في حالة الاعتراف بتأثير ابن رشد فإنه يصنف بوصفه شارحاً لفلسفة أرسطو لا أكثر. Listen to “نشأة وتطور الفكر الإسلامي الكلاسيكي | انتصار عباس” on Spreaker.
- عبير سليمان | لماذا نحتاج إلى الله؟
- وجه الحقيقة في فيلم تشريح السقوط | باسم سليمان
- العرض المسرحي.. لحظة حاسمة بين فضاء اللعب وفضاء الفرجة | سامر محمد إسماعيل
- الترجمة إلى المحكيَّات المحلية.. ثقافة الصابون | ريم حبيب
- عصور حضارة وادي الرافدين القديمة | أ.د.نائل حنون
- نشأة وتطور الفكر الإسلامي الكلاسيكي | انتصار عباس
- أحمد دلباني | غيبةُ الـ”كُوجيتو” العَربي
- د. عقيل سعيد محفوض | العرب ومشكلة الدولة
- لويس صليبا | قراءة نقدية في كتاب “السلطة في الإسلام” لعبد الإله بلقزيز
- بَسكال لحُّود | أتكره الحرب أكثر.. أم نفسك؟