يقدم لنا جيم كولينز في كتاب ” من جيد إلى عظيم ” أفكار مبتكرة في مجال ريادة الأعمال، حيث أنه ولسنوات طويلة، كان هناك سؤال يشغل عقله وهو: ما هي أهم العوامل التي تمكن الشركات الجيدة والمتوسطة بل وحتى السيئة من أن تتحول إلى شركات عظيمة على المدى البعيد؟ ما هي الأشياء التي تفعلها هذه الشركات حتى تتميز عن منافسيها في السوق؟ ولكي يستطيع الإجابة على هذا السؤال، قرر جيم بأن يشكل فريق بحث علمي لدراسة حيثياته المختلفة. وباستخدام معايير صارمة، حدد جيم وفريقه مجموعة من الشركات النخبوية التي تحولت من جيد إلى عظيم والتي قفزت إلى نتائج عظيمة وحافظت عليها لمدة طويلة، حيث عَرَفَ البحث أن الشركة تعتبر شركة عظيمة اذا استطاعت تحقيق عوائد تراكمية للأسهم تهزم سوق البورصة العام بمتوسط يصل إلى ثلاثة أضعاف في خمسة عشر عام، وهذا يعد أفضل من النتائج التي حققتها شركات عالمية مشهورة مثل كوكاكولا وأنتل وجنرال إلكتريك. أستطاع الفريق بعد أكثر من 15 الف ساعة عمل من الوصول إلى النموذج الذي يشرح أهم عوامل التي تحول الشركات إلى شركات عظيمة، حيث يوضح النموذج أن فكرة التحول هي عبارة عن عملية تنامٍ يعقبها طفرة، وتكون مقسمة إلى ثلاثة مراحل رئيسية وهي: أشخاص منضبطون، وفكر منضبط، وتنفيذ منضبط، وفي هذه المراحل، أوجد فريق العمل 6 مفاهيم أساسية تمكن الشركات من التحول من جيد إلى عظيم وهي: مفهوم مستوى القيادة رقم “5”، “من أولاً.. ثم لماذا”، “واجة الحقائق القاسية”، “مفهوم القنفذ”، “ثقافة الانضباط”، “مسرعات التكنولوجيا”.
- ملخص كتاب فقط أنصت – مارك جولستون
- ملخص كتاب كيف تحصل على ما تريد دون أن تطلب؟ – ريتشارد تمبلر
- ملخص كتاب التحول الإيجابي – كاثرين ساندرسون
- ملخص كتاب الإستثنائيون بقلم مالكوم جلادويل
- ملخص كتاب دماغك تحت تأثير الإباحية – غاري ويلسون
- ملخص كتاب من جيد إلى عظيم الجزء الثاني بقلم جيم كولينز :: Good to Great by Jim Collins
- ملخص كتاب شجاعة أن تكون غير محبوب – إيشيرو كيشيمي وفوميتاكي كوغا
- ملخص كتاب المكانية الرقمية – إريك جوردن وأدريانا دي سوزا
- ملخص كتاب الأهداف – براين تراسي
- ملخص كتاب قاعدة الخمس ثواني بقلم ميل روبنز