شارك البودكاست

كتاب قاعدة عدم الشكوى

جون جوردون

يُحمل هذا الكتاب عنوان “طرق إيجابية للتعامل مع السلبية في العمل”، وهو من تأليف مؤلف كتاب آخر شهير قائم على الأمثال بعنوان ” حافلة الطاقة” .

ترتكز قاعدة “لا شكوى” على فرضية مفادها أنه عند بناء بيئة عمل إيجابية، توجد مشاكل أكثر دقة وخطورة من “الأغبياء” (وهم أشخاص يسهل التعرف عليهم ويجب التعامل معهم بسرعة). أما الموظفون الأكثر خطورة فهم أولئك الذين تكون سلبيتهم أقل وضوحًا، بل تتزايد وتنتشر دون أن يلاحظها أحد .

الشكوى شكل شائع من هذه السلبية، ويصدر عن أشخاص يُطلق عليهم المؤلف “مصاصي دماء الطاقة” الذين ينشرون السلبية، مما يؤثر سلبًا على الروح المعنوية والأداء الوظيفي. مع ذلك، لا يهدف المؤلف من هذا الكتاب إلى القضاء على الشكوى تمامًا، بل مجرد الشكوى المزمنة غير المدروسة، وتحويل الشكاوى المبررة إلى حلول إيجابية . والنتيجة هي الاستفادة من الآثار الإيجابية للسلوك الإيجابي وتقليل الآثار الضارة للسلوك السلبي.

سوء التواصل ونقص المعلومات، وهما من المشاكل الشائعة في عالم الأعمال، يُهيئان بيئةً خصبةً للسلبية. وحيثما يوجد فراغ، عادةً ما تملأه السلبية. من طبيعة البشر القلق، وافتراض الأسوأ، والتصرف بناءً عليه. وبالتالي، غالبًا ما تنشأ السلبية والشكوى.

Series Navigation<< ملخص كتاب قوة إجبار نفسك على إنجاز الأمر | أولوفونكي أديتوبيروملخص كتاب عقلية الالتزام >>