في هذه الحلقة أتحدث عن مدراس النقد الأدبي التي ترتكز على فكرة وجود المعنى في النص وليس عند قصدية المؤلف كالمدرسة الشكلانية والنقد الجديد والبنيوية انتهاء بنظرية موت المؤلف لرولان بارت.
المصادر:
نظرية الأدب، تيري إيغلتون، ترجمة ثائر الديب، دار المدى
مقالة “موت المؤلف”، رولان بارت
http://www.tbook.constantvzw.org/wp-content/death_authorbarthes.pdf
أسطوريات، رولان بارت
الروايات المذكورة في الحلقة:
ساق البامبو، سعود السنعوسي، الدار العربية للعلوم ناشرون
أن تقتل طائرا بريئا، هاربر لي
للتواصل:
تويتر:
@hussain_aldhaw
- لماذا نقرأ روايات
- واقعية الرواية بين الحقيقة والخيال
- عندما تكفر الفرشاة في رواية اسمي أحمر
- الرواية الأوروبية والرواية العربية
- الكتابة الروائية خارج التجربة الحياتية
- مقدمة قصيرة لبعض مدارس النقد الأدبي
- كيف نقرأ روايات كونديرا القصيرة
- نحن والتاريخ في رواية “الإحساس بالنهاية”
- مشكلتي مع أمبرتو إكو
- تأملات حول الشكل والموضوع في الرواية