“قد لا يُفهم هانيبال ليكتر إلا بوصفه علامة من علامات العصر الحديث الذي صنع قَتَلة بإمكانهم الاستفادة من معارفه وتقنيّاته، ولعل مشاركتنا في قراءة هذه الشخصية تستمد مشروعيتها بالدرجة الأولى من كوننا جزءاً من ‘نادي الإنسانية الكبير’”
“الموت هو أمر نختص به وحدنا لأن الحيوانات تنفق ولا تموت، أو لا تموت داخل سرديات، أما القتل فإشكالية من نوع آخر، هو فعل سياسي على الدوام، يرتبط بالسياسات الحياتية أو بأنماط السيادة، ويختزن عنفاً ما، لكنه ليس مجرد عنف، أي ليس مشكلة حقوقية”
“لعل وجه الإفادة من هانيبال ليكتر أنه قد يكون ‘القاتل الأخير’ في أفق الإنسانية المعاصرة، فهو يقدّم لنا نموذجاً يمكّننا من تقويض أسباب القتل الأخيرة، أي الأسباب الفنية أو الإيتيقية أو الجمالية، بعد أن نكون قد قوضنا أسبابه الهووية”
Listen to Raseef22 on Podeo
إستمعوا ل رصيف22على بوديو
- اعتبر والدها جمال صوتها “عاراً”… الست توحيدة التي شغلت الناس قبل اختفاء أثرها | معاذ سعد فاروق
- هناك شعرة بين التحرش والغواية”… رجال يتعرّضون لتحرّشات جنسية نسائية | سامية علام”
- كم مرة أنقذت كلماتكما أرواح المسجونين… في رثاء مريد ورضوى | عبد الرحمن الجندي
- هل كانت رؤيتنا للقرآن ستتغير إذا فسّرته النساء؟ | أحمد متاريك
- بوحمارة”… المتمرّد الذي كاد أن يُسقط ملوك المغرب في زمن “السِّيبَة” | معاذ الكص”
- ما الذي يمكننا أن نستفيد منه كعرب من تحليل شخصية هانيبال ليكتر؟ | هشام حميدان
- الوجه الآخر لعلاقة سيّد قطب بالإخوان… حارب الجماعة ورفض حسن البنّا اغتياله | معاذ سعد فاروق
- ما زال السجن مكتظاً بجيل “سبايس تون” | عبد الرحمن الجندي
- لماذا تُتهم النسوية العربية بالذكورية أو عدم اللطف؟ | ديما الكاتب
- الباص الأخير إلى أوروبا