شارك البودكاست

هل تكمن أدبية العمل في اللغة اللي يُكتب بها، أو المعاني اللي تتولد منه؟ هذا السؤال يشكل حجر أساس هذي الحلقة. كثير من الناس يربط بين الأدب واللغة الرفيعة، وبالتالي يعطي قيمة عالية للمؤلفات اللي تستخدم أساليب لغوية وبلاغية يُنظر لها على إنها رفيعة ومنمقة. وبطبيعة الحال، الرواية المكتوبة بالعامية شيء لا يمكن تخيله عند الناس اللي تؤمن بالأدب الرفيع بهذا المعنى.
أنا وحسين ننتمي للمجموعة الثانية، المجموعة اللي تعتقد إنه المعاني المتولدة مو بالضرورة تكون مرتبطة بالشكل اللغوي اللي تُكتب به. ولذلك قررنا في هذي الحلقة إنه نقرأ روايتين جديدتين مكتوبين بالعامية ونشوف ما إذا قدرت هالروايتين إنها فعلًا تستخدم مختلف التقنيات الروائية بدون أي مشاكل نابعة من تبني لغة عامية. وأكيد إنه هالشيء خلانا نتطرق ولو بشكل سريع للعلاقة “الطبقية” بين الفصحى والعامية.

الروايتين هم: بلبل السيد للروائي العراقي حسن بلاسم، وواي من لوف مزز للروائي المصري إيهاب معوض

أستقبل تعليقاتكم واقتراحاتكم وانتقاداتكم على إيميل كتبيولوجي:
[email protected]
أو على حساب كتبيولوجي على تويتر وانستغرام:
twitter.com/kotobiology
instagram.com/kotobiology
أو على حسابي الشخصي:
twitter.com/neo7ussianism
وحساب حسين الضو الشخصي أيضًا:
twitter.com/hussain_aldhaw

Links:

بلبل السيد – حسن بلاسمواي من لوف مزز – إيهاب معوض

Series Navigation<< حين يُنتج التفكير حفلة دماء