في هذه الحلقة أتحدث عن مفهوم الرواية “الجديدة” لدى آلن روب غريلييه، وعلاقة روايات ميلان كونديرا بذلك. وكيف نثري تجربتنا القرائية لروايات كونديرا، وفهم دور الثيمة في هذه الروايات وكيف لها أن “تكشف جانبا من الوجود” كما يقول كونديرا دائما.
المصادر:
For a New Novel, Alain Robbe-Grillet
Art of the Novel, Milan Kundera
Milan Kundera, The Art of Fiction No.81, Paris Reviews
https://www.theparisreview.org/interviews/2977/milan-kundera-the-art-of-fiction-no-81-milan-kundera
قد لا يكون هناك شيء، مدونة ثنايا، مراجعة لرواية “الهوية” لميلان كونديرا، 18 نوفمبر 2018
https://dhawshed.wordpress.com/2018/11/13/الهوية-ميلان-كونديرا/
الروايات المذكورة:
الهوية، ميلان كونديرا، المركز الثقافي العربي
حفلة التفاهة، ميلان كونديرا، المركز الثقافي العربي
للتواصل:
تويتر: @hussain_aldhaw
ايميل: [email protected]
- مقدمة قصيرة لبعض مدارس النقد الأدبي
- لماذا نقرأ روايات
- واقعية الرواية بين الحقيقة والخيال
- عندما تكفر الفرشاة في رواية اسمي أحمر
- الرواية الأوروبية والرواية العربية
- كيف نقرأ روايات كونديرا القصيرة
- الكتابة الروائية خارج التجربة الحياتية
- نحن والتاريخ في رواية “الإحساس بالنهاية”
- مشكلتي مع أمبرتو إكو
- تأملات حول الشكل والموضوع في الرواية