بحمد الله وتوفيقه، فهذه الحلقة 109 من سلسلة قص الحق، وهي
الحلقة التاسعة لتوضيح فصل ابن السبيل
هناك تسع آيات بها كلمة (يبسط) وكلمة (يقدر). بتوضيحها مع آيات أخرى عن النفقة والعطاء تحاول الحلقة إثبات أن الأصل في الموارد هو الزيادة وليس الشح كما قال بذلك من تقبلوا فكرة الندرة النسبية. أي أن البركة ليست علاجا لشح الموارد. تثير الحلقة سؤالا وتجيب عليه: هل نقيض الشح البركة؟ في الحلقات الماضية التي ناقشت الندرة النسبية كان التركيز على من قبلوا بالندرة النسبية بالرجوع للآيات. أما في النصف الثاني من هذه الحلقة فالرد هو بالرجوع لمنطق من حاولوا إثبات الندرة النسبية. أي رد الاستدلالات العقلية. فتحاول الحلقة إثبات أن ما يروه الآن من نقصان في الموارد هو ندرة ظاهرية بسبب تطبيق أنظمة حقوقية من إنتاج العقل البشري القاصر الذي أوجد الندرة. فالأقوال بأن القوانين التي تنظم الملكيات مثلا أو صرف الموارد دليل على الندرة ما هي إلا السبب لظهور الندرة الوهمية
دعواتكم
للنص الكامل لكتاب قص الحق يرجى الرجوع للرابط
https://www.academia.edu/30495453/%D9…
ولكتاب عمارة الأرض في الإسلام، في طبعته الملونة بعد التنقيح يرجى الرجوع للرابط
https://www.researchgate.net/publicat…
مقالة براءة الاسلام من براءة الاختراع
https://www.researchgate.net/publicat…
- الأراضي 1 : سواد العراق كسابقة لتحول العمل العسكري من عبادة إلى وظيفة ما أدى للتخلف
- قص الحق 1 : مقدمة لتوضيح أهمية الإسلام للبشرية، مسلمين كانوا أو لم يكونوا
- قص الحق 2 : لا توجد أمة عزيزة أفرادها أذلاء، كيف نحيي الناس؟ العبودية الموارد والموافقات والمعرفة
- قص الحق 3 : أمثلة وردود لمن يظنون أن عزة الأمة بإحياء الناس بإحياء الأراضي سيؤدي للفوضى
- قص الحق 4 : ردود على القلقين من تطبيق الشريعة مثل: لماذا يجب إخراج الزكاة أعيانا وليس أثمانا؟
- قص الحق 109 : ابن السبيل 9 : تسع آيات بها كلمتي: بسط وقدر مع رد أدلة باحث عربي لاثبات الندرة النسبية
- قص الحق 5 : كيف يدفع الإسلام الناس لإحياء الأراضي ليزدادوا تمكينا وليُمحق الفقر، أنواع الأراضي
- قص الحق 6 : لا إذن من الحاكم للإحياء، الاحتجار، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا، الحث على العمل
- قص الحق 7 : القذف بالحق 1 : الحقوق وحتمية فشل الرؤى المستقبلية مثل رؤية سنة كذا أو .. المال والحقوق
- قص الحق 8 : القذف بالحق 2 : تأويل آخر سبع آيات من سورة سبأ، العولمة والقذف بالغيب