شارك البودكاست

بحمد الله وتوفيقه، فهذه الحلقة 106 من سلسلة قص الحق، وهي
الحلقة السادسة لتوضيح فصل ابن السبيل
قام بعض الباحثين بتبني فكرة اقتصادية غربية رأسمالية، وهي الندرة النسبية للموارد. ولإثبات ذلك شرعاً، لويت أعناق النصوص، مثل الاستشهاد بالآيات كقوله تعالى: (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض، ولكن ينزل بقدر ما يشاء، إنه بعباده خبير بصير). وفي هذه الحلقة ندحض قول باحث اقتصادي دكتور من بلاد الحرمين والذي وضع نص جمع فيه حجج من قبلوا بالندرة النسبية ثم ندحض هذه الحجج في هذه الحلقة والحلقات الثلاث القادمة إن شاء الله. ومن أمثلة الدحض هو أن الآية لا تقصد الموارد، بل تقصد الأفراد، ومن الدحض أيضا توضيح قوله تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم وحملنهم في البر والبحر ورزقنهم من الطيبات وفضلنهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا). ففي الآية إعجاز حقوقي بياني يظهر من تطبيق مقصوصة الحقوق، ذلك أن موارد الكرة الأرضية ستظهر ذات ندرة إن نُظر إليها في مساحة محددة، لكن إن نُظر إليها في مساحات شاسعة، عندها فالموارد كالمعادن والفلزات والأشجار والمراعي و … و … تكمل بعضها بعضها. وهذا التكميل المؤدي للتكريم لا يتم إلا بنقل الموارد والمنتجات من مكان لآخر، أي بالحمل في البر والبحر. والشريعة وضعت حركيات تدفع الناس للترحال فتنتقل الموارد معهم وتنتفي الندرة النسبية كما تشير الآية الكريمة بالتكريم الذي يأتي بالحمل في البر والبحر وبالتالي الرزق
دعواتكم

للنص الكامل لكتاب قص الحق يرجى الرجوع للرابط
https://www.academia.edu/30495453/%D9…

ولكتاب عمارة الأرض في الإسلام، في طبعته الملونة بعد التنقيح يرجى الرجوع للرابط
https://www.researchgate.net/publicat…

مقالة براءة الاسلام من براءة الاختراع
https://www.researchgate.net/publicat…

Series Navigation<< قص الحق 105 : ابن السبيل 5 : تضاد الندرة النسبية اقتصاديا مع ما يحث عليه الإسلام من التكاثر مثلاقص الحق 107 : ابن السبيل 7 : لا ندرة نسبية من مقارنة آيتين: أولم يروا، الروم و أولم يعلموا، الزمر >>