شارك البودكاست

حتى لحظة كتابة هذه السطور، كان الجيش الإسرائيلي يشن موجة جديدة من العدوان على الأحياء الشرقية والجنوبية من مدينة غزة، متقدمًا بأرتال دباباته إلى الأحياء التي سبق واجتاحها عدة مرات سابقًا، بعد ليلة كاملة من القصف الجوي العنيف والأحزمة النارية، تسببت بنزوح الآلاف، وسقوط أعداد لا حصر لها بين شهيد وجريح ومفقود. 

تحدثت “إسرائيل” طويلًا عن المرحلة الثالثة التي شرعت بها في شمال غزة، زاعمة أنها ستعتمد على “عمليات خاطفة سريعة” بقوة نيرانية محدودة، وفق سياسة “جز العشب”، انطلاقًا من مواقعها الثابتة في محوري “نتساريم وفيلادلفيا”. 

على الأرض، تواصل الفصائل الفلسطينية، ضرب الاحتلال، واصطياد آلياته وجنوده بكمائن قاتلة، أوقعت في شهر يونيو الماضي أكثر من 20 قتيلًا وفق اعترافاته، فيما تشهد أحياء سبق وتعرضت لعمليات مكثفة في الشهور الماضية، معارك شرسة اليوم منها الشجاعية والزيتون وقبلها جباليا ومخيمها. 

ماذا تريد “إسرائيل” من المرحلة الثالثة؟ هل هي وسيلة ضغط عسكري لصالح المفاوضات، أم ذريعة لاستدامة العدوان وإطالته؟ وكيف ستمضي المقاومة الفلسطينية في مواجهة الاستنزاف اليومي ضد الجيش الإسرائيلي؟ 

في حلقة جديدة من “بعد أمس”، تستضيف الإعلامية روعة أوجيه، حمز العطار الباحث في الشؤون الدفاعية، وأنطون شلحت، الباحث في المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية.

ابقوا على تواصل مستمرّ مع بودكاست “أثير” الجزيرة ولا تنسوا تفعيل زرّ الاشتراك الموجود في تطبيقك لتصلك حلقاتنا اليومية.

تابعونا على إنستغرام | https://aj.audio/instagram

تابعونا على إكس | https://aj.audio/twitter

تابعونا على فيسبوك | https://aj.audio/FB

بعد أمس، بودكاست يومي من “أثير” الجزيرة، يزوّد المستمع بما يحتاج لمعرفته عن القضايا الراهنة بطريقة حكائية تجمع بين الإثراء والتشويق. 

منتجو الحلقة: سعد الوحيدي وعبدالله المصطفى

تصميم الصوت: ميشيل بو داغر

Series Navigation