الفن مرآة المجتمع.
وفي مصر، حيث تحظى المهرجانات بشعبية كبيرة، نطرح سؤالا: لماذا موسيقى المهرجانات؟ وعن ماذا تعبر؟
الباحثة في علم الإنسان هبة غنام تقدم تحليلا اجتماعيا لموسيقى المهرجانات، والملحن حلمي بكر ينتقدها فنيا وثقافيا.
جدل المهرجانات هو موضوع الحلقة الثانية من سلسلة خاصة يقدمها بودكاست فصول وتتقصى فيها دعاء فريد قصة المهرجانات.
في الحلقة الأولى، تعرفنا على فن المهرجانات، كيف وأين نشأ، حاورنا فيها (شبرا الجنرال) ونواصل حوارنا معه في هذه الحلقة.
عندما تعرف شبرا على فن “دي جي” تغيرت حياته، وبدأ يغني لونا جديدا سيتطور ويصبح اسمه المهرجانات.
تغيرت حياة شبرا مرة أخرى عندما تعرف على الفنان ومصمم الرقصات الفرنسي أوليفيه ديبوا الذي كان يبحث عن فنانين شعبيين لمشروع يحضر له في أوروبا.
سافر شبرا الجنرال وهو الآن فنان مقيم في فرنسا. يقول إن فرنسا تعترف بفنه، فيما يعاني مغنو المهرجانات من عدم الاعتراف بهم كفنانين في مصر.
يرد بكر: هذا ليس فنا.
الجدل يستمر، وتظل الإجابة من حقك.