على مدار عشرة أيام (12-22 سبتمبر)، عُرض عشرون فيلمًا مرممًا للمخرج يوسف شاهين، في سينما زاوية. في هذا التسجيل يفتح كل من محمد المصري (سيناريست)، وبسام مرتضى (مخرج) ومحمد الحديدي (مدير تصوير ومخرج) وماجد نادر (مدير تصوير ومخرج) نقاشًا حول ما يمثله الحدث من تغيّر وعي معيّن يخص استقبال شاهين، الآن في هذه اللحظة، في 2018، وبعد عشرة أعوام من رحيله.
يحاول المشاركون التفكير في أسئلة لها علاقة بالثيمات المتكررة في سينما شاهين، وبشخصية شاهين الإعلامية وكيف تم تقديمه إلى الجمهور، بصورة «المخرج المجنون الذي يصنع أفلامًا غير مفهومة». تمتد الأسئلة للمراحل المختلفة في مسيرته الفنية وارتباطها/ انفصالها عن الأحلام/ الهموم الجماعية، وعلاقته المتقلبة بالدولة. أيضًا يُفتح نقاش حول تقييمهم لعملية «الترميم» من الناحية التقنية والفنيّة، وعن النموذج «الإنتاجي» الشاهيني كمثال يمكن أن يكون ملهمًا لصناع الأفلام الجدد.
- هل الحل في الفائدة؟ نظرة أعمق على الغلاء في مصر
- مواسم الزياط – مثقفون وحمرة
- عن الحجب والمواصلة: حديث بين لينا عجيلات ولينا عطاالله
- بودكاست| «تسجيل الوفيات».. خالد فهمي وفادي عوض عن تاريخ الأوبئة ولغتها في «المحروسة»
- اتفضل كلم الباشا
- شاهين كمان وكمان: على هامش الأفلام المرمّمة
- بلا خدمات ولا حماية.. كيف يعيش اللاجئون في مصر؟
- «لا حول ولاقوة»: الستات في سوق العمل المنزلي
- حين يؤخذ التضامن النسوي إلى المحكمة
- كيف يؤثّر الغزو الروسي لأوكرانيا على غذائنا