لم يرتبط سوقُ الفنّ في العالم بالقيمِ الجماليّة وأصالتِها وإبداعيّتِها، بقدر ارتباطِه بسُلطة الدّولة وسيادتِها وقوّة الموازين الماليّة والاقتصاديّة. وإلّا كيف نفسّرُ أنّ ارتفاعَ نسبة المُعاملات في هذه السّوق لا يتمّ إلّا في الدّولِ ذات الهيمنة الماليّة والإشعاع الاقتصادي الواعد؟ ورغمَ دخولِ عناصر حديثة العَهد في نادي هذه السّوق مثلَ: شنغهاي ودبي والدّوحة، إلّا أنّ أبرز العواصم التّقليديّة لهذه السّوق هما لندن ونيويورك، اللتان لا تزالان تسيطران على نصيب الأسد من المعاملات وذلك عن طريق “دار كريستيز” بلندن و”دار سوثبيز” بنيويورك، كأنشط المؤسّسات المتنافسة والمتحكّمة في نشاط هذه السّوق.
نقرأُ لكم اليومَ:
- معاناة فلسطين ونفاق المعايير المزدوجة | مصطفى البرغوثي
- قلم على الهواء | خرس السياسة في معرض القاهرة للكتاب | عبده البرماوي
- قلم على الهواء | الحرية تبدأ من المنازل | محمد أبو الغيط
- قلم على الهواء | لبنان واستثمار إرث رفيق الحريري | حسام كنفاني
- قلم على الهواء | ليبيا بين انقسامات الداخل وأزمة أوكرانيا | خيري عمر
- سوقُ الفن ومفارقاتُه: قبلَ أن يصبحَ النقادُ موظّفين
- قلم على الهواء | العسكر والسلطة في مصر… حقائق مفزعة | خليل العناني
- قلم على الهواء | لبنان واستثمار إرث رفيق الحريري | حسام كنفاني
- قلم على الهواء | مدارس الأئمة والخطباء في تركيا بين السياسة والتربية | محمد نور النمر
- قلم على الهواء | رَوْتَنَة الثورة والسياسة مقابل بيان تأميم سورية | مضر رياض الدبس