شارك البودكاست

“أوغاد، قساة، مغفَّلون، فئران، تافهون، شريرون، ماعز، قمامة، راكبو الجمال”. هذه بعض مفردات معجم السينما الهوليوودية الراسخة في توصيف صورة العرب والإسلام على الشاشة. سينما استمدت معالجاتها من موروث الاستشراق الأوروبي في القرنَين الثامن والتاسع عشر، ذلك أن الرحَّالة الأوروبيين كرسوا في كتاباتهم صورة سوداء للعقيدة الإسلامية بوصفها منبع الإرهاب، ومستعمرةً للقذارة والفساد، ومجتمع الحريم الذي يهيمن عليه “الرجل الكسول ذو اللحية”.

Series Navigation<< من عوائق الفكر السياسي العربي الحديث | علي أومليلأزمة الفكر السياسي الإسلامي المعاصر | د. عبد المجيد الشرفي >>