“أوغاد، قساة، مغفَّلون، فئران، تافهون، شريرون، ماعز، قمامة، راكبو الجمال”. هذه بعض مفردات معجم السينما الهوليوودية الراسخة في توصيف صورة العرب والإسلام على الشاشة. سينما استمدت معالجاتها من موروث الاستشراق الأوروبي في القرنَين الثامن والتاسع عشر، ذلك أن الرحَّالة الأوروبيين كرسوا في كتاباتهم صورة سوداء للعقيدة الإسلامية بوصفها منبع الإرهاب، ومستعمرةً للقذارة والفساد، ومجتمع الحريم الذي يهيمن عليه “الرجل الكسول ذو اللحية”.
- عبير سليمان | لماذا نحتاج إلى الله؟
- وجه الحقيقة في فيلم تشريح السقوط | باسم سليمان
- العرض المسرحي.. لحظة حاسمة بين فضاء اللعب وفضاء الفرجة | سامر محمد إسماعيل
- الترجمة إلى المحكيَّات المحلية.. ثقافة الصابون | ريم حبيب
- عصور حضارة وادي الرافدين القديمة | أ.د.نائل حنون
- سرديات هوليوود: الإسلام سينمائياً | خليل صويلح
- أحمد دلباني | غيبةُ الـ”كُوجيتو” العَربي
- د. عقيل سعيد محفوض | العرب ومشكلة الدولة
- لويس صليبا | قراءة نقدية في كتاب “السلطة في الإسلام” لعبد الإله بلقزيز
- بَسكال لحُّود | أتكره الحرب أكثر.. أم نفسك؟