شارك البودكاست

رواية أطياف

رضوى عاشور

«إن التعود يلتهم الأشياء، يتكرر ما نراه فنستجيب له بشكلٍ تلقائي، كأننا لا نراه؛ لا تستوقفنا التفاصيل المعتادة كما استوقفتنا في المرة الأولى، نمضي وتمضي، فتمضي بنا الحياة كأنها لا شيء».

هي لوحة سريالية مُحكمة الضبط وعذبة السرد، مزجت فيها «رضوى عاشور» بين شخصيتها الحقيقية، وبين «شجر عبد الغفار» التي تعمل أستاذةً جامعية في قسم التاريخ بجامعةٍ مصرية. كما ترسم بين السطور بعض ملامح الوجه العربي في النصف الثاني من القرن العشرين، والمعاناة الفلسطينية، ولعنة الشتات، ومذبحة صبرا وشاتيلا. وتقترب رضوى من ذاتها؛ فتحكي عن أسرتها وعملها الإبداعي والأكاديمي ونضالها الوطني وزوجها الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي.

مَن رضوى ومَن شجر؟ تختلط الأفكار والحكايات، ولا يكتشف القارئ العلاقة بينهما، لكن بمرور الوقت، يظهر أن الكاتبة خلقت «شجر» من وحي خيالها؛ لتجعلها تعيش الأحداث التي لم تعشها، وتقوم بالأعمال التي لم تقم بها، وتنتهز الفرص التي ضيعتها. تلك هي الفكرة؛ فكل منا يمتلك بداخله عدة شخصيات وأحلام، أو يتمنى أن يرجع بالزمن ويتصرف في بعض المواقف عكس ما تصرف. وكذلك تُكمل رضوى الفراغات الناقصة في حكايتها بشخصية «شجر».

«أطياف» من أشهر روايات الروائية والقاصة والأستاذة الجامعية رضوى عاشور، التي عُرفت بشجاعتها ومواجهتها الدائمة للأفكار التي تراها خاطئة. كان إنتاجها الأدبي غزير ومميز؛ فقد كانت دائمة التعرض للتاريخ في أعمالها وما تقاطع منه مع الأحداث الجارية. حصدت العديد من الجوائز العربية والعالمية تكريمًا لها على كتاباتها المميزة والفريدة.

Series Navigation<< كتاب كمين القصر العيني | عمر طاهررواية الحفيدة الأميركية | إنعام كجه جي >>