لم يظهر التأويل المعتزلي كترفٍ فكري أو نتيجة مساجلات فكرية خالصة؛ بل جاء في سياق صراع سياسي ظهر في الحضارة العربية الإسلامية، تمثَّل في عاملَين؛ أحدهما خارجي تمثل بالعقائد السابقة على الإسلام في البلاد المفتوحة كالمانوية والزرادشتية، والثاني داخلي تمثَّل في الصراع السياسي ضد السلطة المستبدة التي كانت تروج لمقولة إن أفعالها الظالمة هي من نوع القضاء والقدر الذي لا مفر منه، وعلى المسلم الحق ألا يعترض على أمور هي مقدرة في علم الله منذ الأزل. Listen to “د. أشرف حزين | التأويل في الحضارة الإسلامية بوصفه ضرورة سياسية” on Spreaker.
- عبير سليمان | لماذا نحتاج إلى الله؟
- وجه الحقيقة في فيلم تشريح السقوط | باسم سليمان
- العرض المسرحي.. لحظة حاسمة بين فضاء اللعب وفضاء الفرجة | سامر محمد إسماعيل
- الترجمة إلى المحكيَّات المحلية.. ثقافة الصابون | ريم حبيب
- عصور حضارة وادي الرافدين القديمة | أ.د.نائل حنون
- د. أشرف حزين | التأويل في الحضارة الإسلامية بوصفه ضرورة سياسية
- أحمد دلباني | غيبةُ الـ”كُوجيتو” العَربي
- د. عقيل سعيد محفوض | العرب ومشكلة الدولة
- لويس صليبا | قراءة نقدية في كتاب “السلطة في الإسلام” لعبد الإله بلقزيز
- بَسكال لحُّود | أتكره الحرب أكثر.. أم نفسك؟