قوس يُجرّ على وتر، يتصل طرفاه بخصلة من شعر الخيل، يحف القوس بالأوتار ليخلق ذبذبة تضخمها العلبة الفارغة الحاملة للأوتار، مصدرة بهذا رنين الآلة الموسيقية. احتكاك القوس هذا يضمن استمرار الصوت وإطالته، هذه القدرة على تواصل الصوت، تجعل من آلات الأقواس أكثر الآلات شبهًا بالصوت الغنائي. تشابه مدهش في الآلات ذات الأقواس في بقاع العالم أجمع، تجمعها أيضا صعوبة معرفة مكان وتاريخ ولادتها… في “سماع” فرضيات ثلاث عن أصل تلك العصا الموسيقية
إعداد وتقديم رشا رزق
- سماع | مواويل النايل و السويحلي | رشا رزق
- سماع | من هي عتابا؟ و لماذا غُنِّيَت لها المواويل؟ | رشا رزق
- سماع | حمى الروك… الجزء1 | رشا رزق
- سماع | موزارت… إعجاز العقل البشريّ | رشا رزق
- سماع | عن الزجل والسبعاوي وقصيد البادية | رشا رزق
- حكاية قوس على وتر
- سماع | الرقص… لغة الجسد العابرة للأزمان | رشا رزق
- سماع | حمّى الرّوك… الجزء2 | رشا رزق
- سماع | أبو خليل القباني… أيقونة المسرح وصانع الفرجة | رشا رزق
- سماع | ما هي الأوبرا؟ | رشا رزق