شارك البودكاست

في الحلقة الحادية والسبعين من بودكاست “الميدان” استضفنا مخطط المدن والباحث، د.عروة سويطات للحديث حول تخطيط المدن وسياسات التخطيط.

بودكاست عـ٤٨ـرب

تحدثنا عن أطروحة عروة سويطات في مجال التخطيط للأقليات في لندن والتوجهات الأيديولوجية في تخطيط هناك، والعلاقة بين المدينة والتخطيط في مدينة حيفا المحو والاستعمار ودور سويطات في لجنة الحفاظ على العمارة التاريخية في حيفا والحفاظ على وادي نسناس، والسعي للحفاظ على وادي الصليب.

تناولنا إدراج مصطلح العمارة الفلسطينية في مستندات التخطيط التابعة لبلدية حيفا، والمساحات السياسية المتوفرة مثل لجنة الحفاظ على التراث والتي أتاحت لعروة الحفاظ على عشرات البيوت في وادي النسناس وأما كن أخرى. وتحدثنا عن بناء استراتيجية عمل تشمل مهنيين وسياسيين تنشط من أجل تحقيق أهداف سياسية واجتماعي لصالح المجتمع الفلسطيني في الداخل.

وناقشنا معضلة شركة “عميدار” الحكومية التابعة لما تسمى “دائرة أراضي إسرائيل”، والبيوت وأملاك اللاجئين الفلسطينيين داخل المدن التاريخية، وأزمة المسكن والسكن في هذه البيوت إذا يهدد آلاف الفلسطينيين أوامر إخلاء وطرد منها، وتناولنا الحلول المطروحة للعائلات ومستقبل هذه الأملاك.

إعداد وتقديم: عبد أبو شحادة
للتواصل: [email protected]

Series Navigation<< بودكاست ”الميدان” | شبكة العلاقات بين المدن الفلسطينية في الجنوب والساحل – د. منصور نصاصرةوربوتات الذكاء الاصطناعي- شادي خفاجة ChatGpt >>