شارك البودكاست

رحله الانتقال من رائد أعمال إلى الرئيس تنفيذي  from entrepreneur to CEO ؟ لماذا  بيفشل كتير جداً من رواد الأعمال  في التحول ده وخصوصاً في مرحلة التوسع؟.

بصفتك رائد أعمال أو جزء من الفريق المؤسس للشركة أو المؤسسة وظيفتك هي إنك تكون صاحب الرؤية الأعمق و الأكبر من بين الكل عشان تقدر تبني أو تطور المشروع من  الألف إلى الياء وتخرج بأفكار مبتكرة وتكون مبدع.

بالإضافة كمان دور  مهم ومحوري لازم يتم تحت رؤيتك وإشرافك وهو جمع رأس المال أو تكبيره من خلال الإستثمار أو عن طريق المستثمرين وفي المرحلة دي يعتبر جمع رأس المال مهم في توسيع  الأعمال.

لكن من ناحية تانيه دور الرئيس التنفيذي هي الإدارة والتنفيذ  و بناء المؤسسه على أعلى مستوى والإشراف الكامل على العمليات والأنظمة وإجراءات التشغيل.

المشكلة هنا ان في مرحله يجب علي  رائد الأعمال إن يتحول في طريقه تفكيره  كرائد للعمل إلى مدير تنفيذي سواء في طريقة التفكير أو الإدارة أو بناء المهارات الإدارية في تأسيس الفريق  لأن في بعض المراحل أو الأوقات رائد الأعمال بسبب تركيزة على تجميع الإستثمارات ونمو الشركة بتقع منه حجات كتير زي انه يكون شخصص مؤسسي.

عشان كدا مرحلة التحول دي ناس كتير بتفشل فيها بسبب عدم قدرتهم أو رغبتهم في تحولهم لرئيس تنفيذي عنده القدرة على انه ينفذ أو يتعلم إزاي يبني مؤسسة ويبني البنية التحتية للمؤسسة وإزاي يحط نظام إداري ويربي مديرين تحتيه يقدروا ينقلوا البزنس لمكان تاني

عشان كدا الرئيس التنفيذي CEO  له  7 أدوار أساسية هما:

1. تطوير الأهداف الاستراتيجية والاتجاه
2- تطوير وتنفيذ خطط العمل
3-الموازنة
4- التواصل مع مجلس الإدارة والجمهور
5- بناء ثقافات العمل work culture 
6- تطوير فرق الإدارة والقيادة في المنظمة
7-تتبع أداء الشركة

فشل رواد الأعمال  في تعديل عقليتهم وسلوكهم من عقلية رائد الأعمال إلى فهم وإستيعاب عقلية الرئيس التنفيذي وإنهم ميطلبوش المساعدة  لتطوير مهاراتهم و الاداريه و قياده  في هذه المرحله الانتقالية growth stage   ممكن يؤدي إلى نتائج سيئة و فشل كبير  في استمرارية قابلية التوسع  الناجحة للشركة .
—-

Support the show

الحلقة برعاية Wala Plus ولاء بلاس هي منظومة متكاملة تَسعِد وتساعد الموظفين والعملاء، تجد مجموعة من البرامج المبتكرة والمرنة لدعم الشركات في تحقيق اهداف ليكون الموظف والعميل أكثر ( سعادة ) وولاء للشركة والعلامة التجارية اعرف أكثر من خلال اللينك: https://walaplus.com
هذه الحلقه برعايه شركه ولاء بلس
.
الولاء الوظيفي أساس إستقرار الشركات لأن العنصر البشري أهم رأس مال لديها، 64% من الموظفين متفقين إن الثقة بينهم وبين الإدارة تحفز ولائهم أتجاه الشركة.
كصاحب بزنس لتخلق وتنمى مشاعر الانتماء والولاء عند فريق العمل يجب ان تملك مجموعة من الأدوات والبرامج التي تساعد على تحفيز وتعزيز الولاء الوظيفي، هذا ما تقدمه شركة ولاء بلس

Series Navigation<< من مهندس الى مستثمر في رأس المال الجرئ venture capital – محمد علاء الدين مدير في صندوق Global ventures<< بناء استراتيجية البراند وكيفية دراسة الاسواق مع أحمد زكي المدير التنفيذي لشركة The Boardالقياده ومهارات إتخاذ القرار بين القطاع الخيري و الخاص- محسن سرحان رئيس تنفيذي بنك الطعام >>