الشكل والموضوع هما ما ترتكز عليهما الرواية، أي أن كل رواية (بشكل عام) لها موضوع تتناوله بطريقة ما. وجود هذان العنصران سبب في الاختلاف بين نظريات النقد والتلقي، فهناك من يسرف في التركيز على المحتوى وآخرون على الشكل. نحاول في هذه الحلقة أن نسلط الضوء على بعض الزوايا المتعلقة بموضوع الشكل والمحتوى في الرواية، وما هي الإشكالات والحجج التي يستخدمها بعض من يناصر عنصر على آخر. إضافة إلى ذلك، تناولنا في هذه الحلقة بعض الملاحظات والتعليقات على إحدى حلقات بودكاست كتبيولوجي للصديق حسين إسماعيل والمعنونة بـ: الخطاب الذكوري في الرواية العربية، الحي اللاتيني أنموذجا.
رابط الحلقة من بودكاست كتبيولوجي:
الأعمال الأدبية المذكورة في الحلقة:
ساق البامبو، سعود السنعوسي
أن تقتل طائرا بريئا، هاربر لي
المسخ، فرانس كافكا
القلعة، فرانس كافكا
المحاكمة، فرانس كافكا
في انتظار غودو، سامويل بيكيت
نهاية اللعبة، سامويل بيكيت
المصادر:
ضد التأويل، المقالة الأولى “ضد التأويل”، سوزان سونتاغ
النقد الثقافي، الفصل الثاني “النقد الثقافي/النظرية والمنهج”، عبدالله الغذامي
بعد النظرية، المقالة الثانية “صعود وسقوط النظرية”، تيري إيغلتون
نقد ثقافي أم نقد أدبي، عبدالله الغذامي وعبد النبي اصطيف
نقد القراءة بديلا لنقد النص، مراجعة كتاب كلايف لويس “تجربة في النقد”، مدونة ضوء على الكتب، حسين الضو
https://dhawshed.wordpress.com/2019/01/23/تجربة-في-النقد-كليف-لويس/
للتواصل:
ايميل: [email protected]
تويتر: hussain_aldhaw
- مقدمة قصيرة لبعض مدارس النقد الأدبي
- لماذا نقرأ روايات
- واقعية الرواية بين الحقيقة والخيال
- عندما تكفر الفرشاة في رواية اسمي أحمر
- الرواية الأوروبية والرواية العربية
- تأملات حول الشكل والموضوع في الرواية
- الكتابة الروائية خارج التجربة الحياتية
- كيف نقرأ روايات كونديرا القصيرة
- نحن والتاريخ في رواية “الإحساس بالنهاية”
- مشكلتي مع أمبرتو إكو