حكايتنا الجديدة هذه تتطلب التمسك جيدا.. فهي تتعامل مع دراجات نارية سريعة وصاخبة للغاية.
في سلسلتنا الجديدة المكونة من ستة أجزاء، هارلي وحروب الدراجات، سنتعرف فيها على عالم ركوب الدراجات النارية والتجارة المرتبطة به، والتي كانت في مطلع القرن العشرين سوقا صغيرا في الولايات المتحدة، لكنها نمت حتى أصبحت سوقا عالميا بقيمة تسعين مليار دولار.
القصة من البداية في بودكاست حروب الأعمال
هارلي وحروب الدراجات – الغزاة البريطانيون | 1
هارلي وحروب الدراجات – نشأة دراجات هارلي العملاقة | 2
إنه عام 1903، وهارلي ديفيدسون تنضم إلى سوق الدراجات النارية الجديدة. ومن بين المئات من العلامات التجارية الناشئة، فإن الدراجة التي يحتاجون للتغلب عليها من إنتاج شركة إنديان، لذا تضعها هارلي في مرمى النيران. ولكن بعد عقد من الزمان، تجد هارلي نفسها في موضع دفاعي، حيث تكافح لتنأى بنفسها عن المنافسة المحتدمة بين مجالس الإدارة والبيروقراطيين ولتحاول ترسيخ صورتها كعلامة تجارية تستحق الاحترام.
تواجه إنديان هي الأخرى مشكلتها الخاصة بصورتها عندما يقوم زعيم المتمردين المكسيكي، بانشو فيلا، بقيادة حركته السياسية من على إحدى دراجاتهم من موديل باوربلاس. وعندما ترسل الولايات المتحدة الجنرال، بلاك جاك بيرشينج، لمطاردة فيلا والقبض عليه، تتحرك قوات بيرشينج بدراجات هارلي.
ولكن الحرب العالمية الأولى تصبح نقطة تحول حاسمة حيث تشق كلتا الشركتين طريقهما نحو قمة عالم الدراجات النارية.
هارلي وحروب الدراجات – راكبون مضطربون | 3
تشهد نهايات الحرب العالمية الثانية تغيرات كبيرة في المجتمع الأمريكي، الجنود العائدون من الحرب، يشعرون بالفراغ في الحياة المدنية الهادئة، فيبحثون عن الصخب، والحماسة.. وهو ما يجدونه في رحاب دراجات هارلي المعدلّة.
تخوض الشركة حربها ضد هذه الصورة الجديدة، لكنها الآن ليست حربا ضد شركة، بل ضد حركة مجتمعية.
لكن الأمر لا يخلو من أخبار حسنة لهارلي، حيث ينهار منافسها اللدود: دراجات إنديان. فهل يكفي ذلك؟
هارلي وحروب الدراجات – اليابان لا تستسلم | 4
وجه جديد يدخل المعركة، إنها دراجات هوندا اليابانية، التي تمتاز بصغر حجمها وخفّة حركتها، تناسب الأسرة الصغيرة. ليس ذلك فقط، بل وتعتمد في دعايتها على إبراز الوجه الجميل للحياة على ظهر دراجاتها، في مقابل الوجه الصاخب لهارلي الذي تقدمه جماعة “ملائكة الجحيم“ وأعضائها الخارجين عن القانون.. فهل يكفي أن تهتم الصحافة بإبراز الوجه الخفي لهم، أم أن ذلك قد يدعم وجودهم أكثر ويحولهم إلى رموز في المجتمع؟
هارلي وحروب الدراجات – دراجة الحرية | 5
هارلي وحروب الدراجات – الدراجات هي شريان الحياة | 6
بحلول أوائل الثمانينيات، تتصارع هارلي ديفيدسون من أجل البقاء. فقد اكتسحت اليابان السوق الأمريكية بدراجاتها، وخلقت حربا كبيرة لم تتمكن هارلي من خوضها وحدها. لذا تلجأ الشركة إلى الحكومة الأمريكية. وهو ما حاولوا فعله من قبل في الخمسينيات دون نجاح، لكن الآن هناك رجل في البيت الأبيض يحب علامة ميلووكي الأمريكية المتكاملة.
وفي السنوات المقبلة، تقف هارلي شامخة، وتتغلب على كل أنواع المعارك التي تقف في طريقها. ولكن هناك عدو واحد لا يتوقف أبداً: الزمن. تحتاج الشركة إلى الحصول على قبول الجيل الجديد من راكبي الدراجات من الشباب الذين قد لا تجذبهم دراجات هارلي الثقيلة أو الدراجات النارية على الإطلاق. إنه فصل آخر تواجهه الشركة التي بات عمرها 116 عاماً ولكنها ترفض الاستسلام.
- فيراري ضد لامبورغيني- حروب الأعمال
- كوكاكولا ضد بيبسي – الكوكايين هو الملك | 1
- كوكاكولا ضد بيبسي – وحش الحلوى | 2
- كوكاكولا ضد بيبسي – الكولا تهيمن | 3
- كوكاكولا ضد بيبسي – ثأر المقلد | 4
- بودكاست حروب الأعمال | هارلي وحروب الدراجات
- كوكاكولا ضد بيبسي – ثورة الصودا | 6
- كوكاكولا ضد بيبسي – لا قداسة للوصفة | 5
- فيسبوك ضد سناب شات – حروب الأعمال
- نتفليكس ضد بلوك باستر