شارك البودكاست

هل يمكن لروائي صيني أن يكتب رواية تحكي قصة رجل أسود في ولاية ألاباما في ثلاثينيات القرن الماضي؟

في هذه الحلقة، أتحدث عن إمكانية أن يكتب روائي رواية خارج تجربته الحياتية وعبر منظور لم يعشه. أحاول أن أسلط الضوء حول هذه النقطة من خلال ثلاثة محاور: علاقة الكاتب بالجمهور، وإشكالات الجانب الموضوعاتي والفني في الرواية، وأخيرا دور القارئ في هذه المعادلة (معادلة تشكيل المعنى)

 

المصادر:

الكتابة الروائية عبر منظور مختلف، منصة معنى، 28 مارس 2019

http://manaa.net/archives/1366

مقابلة الروائية الرومانية هيرتا موللر في “إذاعة أوروبا الحرة” بعد فوزها بجائزة نوبل

Radio Free Europe/Radio Liberty: Herta Mueller on Growing Up in Ceausescu’s Romania. October 11, 2009

تأملات في السرد الروائي، أمبرتو إكو، المركز الثقافي العربي، ترجمة: سعيد بنكراد

كتاب تجربة في النقد للناقد والكاتب الانجليزي كلايف لويس

Lewis, Clive Staples. An experiment in criticism. Cambridge University Press, 2012

 

الروايات المذكورة في الحلقة:

ما الانسان سوى دراج كبير في هذه الدنيا، هيرتا موللر، ترجمة نبيل الحفار، دار كلمة

فئران أمي حصة، سعود السنعوسي، الدار العربية للعلوم ناشرون ومنشورات ضفاف

حمام الدار، سعود السنعوسي، الدار العربية للعلوم ناشرون ومنشورات ضفاف

 

للاقتراحات والتعليقات والأسئلة:

[email protected]

تويتر:

@hussain_aldhaw&nbsp

Series Navigation<< الرواية الأوروبية والرواية العربيةكيف نقرأ روايات كونديرا القصيرة >>