هل يمكن لروائي صيني أن يكتب رواية تحكي قصة رجل أسود في ولاية ألاباما في ثلاثينيات القرن الماضي؟
في هذه الحلقة، أتحدث عن إمكانية أن يكتب روائي رواية خارج تجربته الحياتية وعبر منظور لم يعشه. أحاول أن أسلط الضوء حول هذه النقطة من خلال ثلاثة محاور: علاقة الكاتب بالجمهور، وإشكالات الجانب الموضوعاتي والفني في الرواية، وأخيرا دور القارئ في هذه المعادلة (معادلة تشكيل المعنى)
المصادر:
الكتابة الروائية عبر منظور مختلف، منصة معنى، 28 مارس 2019
http://manaa.net/archives/1366
مقابلة الروائية الرومانية هيرتا موللر في “إذاعة أوروبا الحرة” بعد فوزها بجائزة نوبل
Radio Free Europe/Radio Liberty: Herta Mueller on Growing Up in Ceausescu’s Romania. October 11, 2009
تأملات في السرد الروائي، أمبرتو إكو، المركز الثقافي العربي، ترجمة: سعيد بنكراد
كتاب تجربة في النقد للناقد والكاتب الانجليزي كلايف لويس
Lewis, Clive Staples. An experiment in criticism. Cambridge University Press, 2012
الروايات المذكورة في الحلقة:
ما الانسان سوى دراج كبير في هذه الدنيا، هيرتا موللر، ترجمة نبيل الحفار، دار كلمة
فئران أمي حصة، سعود السنعوسي، الدار العربية للعلوم ناشرون ومنشورات ضفاف
حمام الدار، سعود السنعوسي، الدار العربية للعلوم ناشرون ومنشورات ضفاف
للاقتراحات والتعليقات والأسئلة:
تويتر:
@hussain_aldhaw 
- مقدمة قصيرة لبعض مدارس النقد الأدبي
- لماذا نقرأ روايات
- واقعية الرواية بين الحقيقة والخيال
- عندما تكفر الفرشاة في رواية اسمي أحمر
- الرواية الأوروبية والرواية العربية
- الكتابة الروائية خارج التجربة الحياتية
- كيف نقرأ روايات كونديرا القصيرة
- نحن والتاريخ في رواية “الإحساس بالنهاية”
- مشكلتي مع أمبرتو إكو
- تأملات حول الشكل والموضوع في الرواية