بما أن الحب (بتجلّياته المختلفة)، هو العمود الفقري للعلاقات بين الأفراد، لأنه يتحكم بالرابط الذي يشد العائلات (الحلقة الاجتماعية الأولى)، فلا بد أن ثمة علاقة بين الحب كعامل أنثروبولوجي أساسي، وتصميم المدينة العمراني وواقعها
الحب كان في أحسن الأحيان حبيساً في الأماكن العامة، وبافتراض أن الطرفين قد توافقا عاطفياً، وأرادا أن يتعانقا أو يمارسا الجنس في حالات نادرة، يبقى حاجز “أين سنفعلها؟” العائق الأكبر، إذ إن الناس يعرفون بعضهم في الحي الواحد، ويشون بسهولة عن ممارسي “الرذيلة” وممارساتها، ويلاحقونهم ويحاصرونهم
يمكن سرقة القبلات في حارات دمشق، وفي المناطق المتطرفة كمشروع دمر والضاحية، حتى أن قمة قاسيون كانت مسرحاً، حيث يمكن أن نرى بين الحين والآخر سياراتٍ مركونةً تهتز، وحتى أن المثليين والمثليات جنسياً من مجتمع دمشق وجدوا في هذه الفقاعات الحرة ملاذاً آمناً نسبياً يقبلهم ويعترف ببعض حقوقهم الأساسية
شرق برلين وغربها، وعلى الرغم من إعادة توحيدهما قبل ثلاثين عاماً، إلّا أنهما لا يزالان يتمايزان بشكل عضوي في شكل الحب وتجلياته، فبرلين “الشرقية” التي تشبه “براغ” كثيراً في نمط عمارتها، تشبهها أيضاً في مقدار “بوهيمية” ساكنيها، إذ إن الشرق يحوي أكبر تجمعات حركة “ثقافة الجسد الحر” السكنية
Listen to Raseef22 on Podeo
إستمعوا ل رصيف22على بوديو
- أنا رجل بقضيب وأبكي | حمزة ناصر
- من يحبُّ جسدي يشتهيني…المرأة تروي جسدها | مناهل السهوي
- الثقافات الإسلامية اختلفت في مدى صرامة فرض حظره”… الخمر صانع الإبداع الإسلامي | عثمان أمكور
- ماسح مؤخرات الملوك… وظيفة نبيلة في عصور غير نبيلة | محمد دريوس
- كل الاختراعات والاكتشافات العلمية مذكورة في القرآن… لكننا أغبياء! | رامي غدير
- الحبّ من حلب إلى دمشق وبيروت فبرلين… ما علاقة “القبلة في العلن” باختلاف المدن؟ | أحمد غالية
- ما جنى صلاح الدين الأيوبي ونظام المُلك بحق حرية الرأي.. وما خدما | علاء زريفة
- سهّلوا شراء الأراضي ووفّروا الحماية… حِيَل القناصل الأوروبيين لتوطين اليهود في فلسطين | محمد شعبان
- متى أتوقف عن الهروب عند سماع صوت المؤذن؟ | أحمد يحيى
- كيف نفهم الجدل حول مفهوم العدل الإلهي؟ | محمد يسري