هل يكون استحداث التخصّص الأكاديمي “دراسات التجهيل” وسيلةً للتصدي لذلك التجهيل الذي تمارسه المؤسسات البحثية والأكاديمية أم وسيلةً للتعمية عليه؟ ما مشكلات البحث “العلمي”؟ إلى أي درجة يمكن عدُّ الشروط العلمية التي تضعها المؤسسات البحثية على الأبحاث علميةً بالفعل؟ هل من علاقة بين استثمار الجامعات في المشاريع الخارجية السياسية والاقتصادية وطبيعة المناهج التي تضعها الجامعات في السياسة والاقتصاد؟ كيف نفهم فكرة التخصُّص الأكاديمي؟ ومتى يمكن أن يتحوّل التخصُّص إلى عائق يحول دون التفكير والربط والنقد الجذري في البحث؟ إلى مَن يتوجّه الباحث الأكاديمي في بحثه وكتابته؟ هل من رابط بين الأخلاق والتعليم الأكاديمي؟ هي يساهم التعليم الأكاديمي في أن يجعل الشخص أخلاقيًا، غير عنصري، غير طائفي؟
كتبت هذه الحلقة: نور حريري
- جدل | الحقيقة في الصورة أم في الكلمة؟
- جدل | فاتن أمل حربي… الفن من أجل الفن أم مطيّة للسياسة؟
- الزواج والحرية… هل هما خصمان؟
- السوشيال ميديا للحياة الخاصة أم العامة فقط!
- العالم يتجه نحو الأفضل أم الأسوأ؟
- الأكاديميا.. تعليم أم تجهيل؟
- جدل | كاريكاتير فرزات وصفعة سميث:هل تستطيع الصوابية السياسية ضبط الفعل؟
- بين الشيخ جراح واغتيال شيرين… السياسة تسبق الثقافة أم العكس؟
- هل نصدّق ذاكرتنا؟
- تعميم المفاهيم الغربية: من أجلِنا أم من أجلِهم؟