يعدُّ العلم مفهوماً محوريًّا في المدوَّنة النهضويَّة العربيَّة من حيث كثافة تواتره عبر موضوعاتها الرئيسة، ولا سيَّما منها الأصالة والمعاصرة، والعلاقة مع الغرب، ووظائف الدين وحدوده، وشروط النهضة وترتيبها، وسواها من المسائل التي تعبر نتاجات النهضويِّين على اختلاف مذاهبهم وتيّاراتهم، من ليبراليّة وسلفيّة -عقلانيّة ونصوصيّة- وعلميّة علمانيّة وغير ذلك. إلا أن مدلولات مفردة “العلم” قد تتفاوت من تيار إلى آخر، ومن كاتب إلى آخر، تبعاً لعدد من العوامل؛ أبرزها: موقف الكاتب من الإشكاليّات النهضويّة الأساسيّة التي أوردناها أعلاه؛ موقفه الضمني أو المعلن مما ستسمّيه فلسفة العلوم لاحقاً “إشكاليَّة الترسيم” (problème de démarcation) وارتباط مفهوم العلم عنده بالمفهوم الأوروبي الحديث أو بالمفهوم الكلاسيكي السابق للثورة الإبستمولوجية في أوروبا و/أو في التراث العربي الإسلامي الوسيط. Listen to “أيّ علم للنهضة؟ أيّ نهضة للعلم؟ | د.بَسكال لحّود” on Spreaker.
- عبير سليمان | لماذا نحتاج إلى الله؟
- وجه الحقيقة في فيلم تشريح السقوط | باسم سليمان
- العرض المسرحي.. لحظة حاسمة بين فضاء اللعب وفضاء الفرجة | سامر محمد إسماعيل
- الترجمة إلى المحكيَّات المحلية.. ثقافة الصابون | ريم حبيب
- عصور حضارة وادي الرافدين القديمة | أ.د.نائل حنون
- أيّ علم للنهضة؟ أيّ نهضة للعلم؟ | د.بَسكال لحّود
- أحمد دلباني | غيبةُ الـ”كُوجيتو” العَربي
- د. عقيل سعيد محفوض | العرب ومشكلة الدولة
- لويس صليبا | قراءة نقدية في كتاب “السلطة في الإسلام” لعبد الإله بلقزيز
- بَسكال لحُّود | أتكره الحرب أكثر.. أم نفسك؟