شارك البودكاست

نستضيف في حلقتنا هذه الأستاذ عبد الرحمن البسام، مؤسس شركة مشاريع عون للاستثمار ورئيس مجلس إدارتها، والرئيس التنفيذي لشركة تلال العقارية، وعضو في مجلس إدارة غرفة الشرقية.
استفتح ضيفنا حديثه عن دراسته الجامعية والتحاقه ببرنامج CPC التابع لشركة أرامكو، وعن سبب اختلاف مساره المهني عن تخصصه الجامعي في الجيوفيزياء، وعن تجربة الدراسة في كندا، ورئاسته لنادي اتحاد الطلبة المسلمين في جامعة كالغاري، ثم ذكر رأيه في تفضيل الخبرة أم الشهادات العليا، وروى لنا قصة اكتشافه الحلقة المفقودة بعد دراسته لمجال علمي ثم عمله في المجال الإداري والعقاري الذي أدى به إلى أخذ شهادة ماجستير إدارة الأعمال، وما الدوافع التي تحفز من بدأ دراسة الماجستير على إكمالها، وأهم العقبات التي تواجه حديثي التخرج.
انتقل بعدها إلى ذكر تجربته في التحاقه بكلية الأمير محمد بن سلمان، وبين لنا ماهية شهادة ماجستير إدارة الأعمال، ومتى تكون مفيدة لحاملها، ومن ثم تناولنا جانب الاستثمار؛ إذ حدثنا ضيفنا عن بداياته في هذا المجال وأهم ما واجهه، وعن مجال إدارة المشاريع ذكر لنا ضيفنا تجاربه في إدارة المشاريع على اختلافها؛ كإدارة المطاعم وإدارة المشاريع الهندسية، وأهم النصائح لمن يود خوض تجربة الاستثمار في مجال الضيافة والترفيه، وهل التزود بالدورات المختصة في مجالات مثل الترفيه والطهي مفيد لمن يمتهن هذه المهن أم لا؟
وعودة إلى الحديث عن مجال الاستثمار تحدث ضيفنا عن مسيرة عائلة البسام في مجال الاستثمار التي استمرت عقودًا من الزمن، وعن سر نجاحها ونقطة التحول التي شكلت فارقًا في تاريخ هذه العائلة.
ثم تحدث عن فترة كونه عضوًا في مجلس شباب الشرقية، وأهم ما أنجزوه في تلك الفترة من برامج ومبادرات، ثم قدم عددًا من النصائح للمقبل على الاستثمار مبينًا مدى أهمية الاستثمار في الوقت الحالي.
انتقلنا بضيفنا إلى الحديث عن شيء من جانبه الشخصي؛ كبراعته في مهارة الإلقاء ومدى أهمية هذه المهارة للقائد، وعن كيفية قضاء وقت فراغه، وختمنا لقاءنا بالحديث عن سر كتابه في الثقافة السعودية الذي صاغه في صورة رواية مبنية على أحداث تاريخية حقيقية.

مواضيع الحلقة:
المقدمة: 00:00
اختياره للتخصص الجامعي: 01:11
تجربة الدراسة في كندا: 05:24
الخبرة أم الشهادات العليا: 17:57
معيقات حديثي التخرج: 28:04
تجربة الالتحاق بكلية الأمير محمد بن سلمان: 36:23
ما هو ماجستير إدارة الأعمال؟ 41:00
بداياته في الاستثمار: 42:40
أهم النصائح للمستثمر في الضيافة والترفيه: 45:27
عائلة البسام والاستثمار: 57:43
التحاقه بمجلس شباب الشرقية: 1:05:38
أهم النصائح للمقبل على الاستثمار: 1:09:35
براعته في مهارة الإلقاء: 1:19:40
كيف يقضي وقت فراغه؟ 1:23:09
كتابه في الثقافة السعودية: 1:25:34

الشكر موصول إلى مستضيف اللقاء مركز الكفاءة، المركز يوفر مساحات مكتبية مشتركة وفردية حديثة ومجهزة بالكامل وتناسب جميع الأعمال والمجالات والمهن.
 ‏https://twitter.com/efficiency_c

والشكر أيضًا لراعي هذه الحلقة “أولابز” | OLABS همزة وصل المزاج.
مقهى، محمصة، مخبز، كفاءة عالية بأعلى معايير الجودة.
 ‏https://linktr.ee/olabsme
ــــــــــ
تابعنا عبر حساباتنا على منصات التواصل الاجتماعي:
 Twitter: https://twitter.com/telepathysa 
Instagram: https://instagram.com/telepathy_sa 
TikTok: https://www.tiktok.com/@telepathy_sa 

حساب ضيف الحلقة أ. عبد الرحمن البسام على تويتر:
https://twitter.com/iamalbassam/

رأيك محل اهتمام، على أمل أن تنال حلقاتنا رضاك، وتلامس ذائقتك، وتضيف إليك محتوى قيّمًا مفيدًا يعود إليك بالنفع والفائدة والمتعة أيضًا.
قيمنا على Apple Podcasts، واذكر اقتراحاتك، وملاحظاتك، أو حتى انتقادك.
نسعد بتواصلكم عبر بريدنا:
[email protected]

Series Navigation<< كيف تتوظف بعد التخرج مع الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في STC م.أحمد الغامديالقطاع الخاص يعطيك قد ما تعطيه مع وليد مطير >>