أقامت جائحة كورونا الدنيا ولم تقعدها بعد، ولم يسلم من إجراءاتها الكبار قبل الصغار.
قد يكون الأطفال الأقل تعرضا للإصابة بكوفيد 19، لكنهم بالمقابل قد يكونون الأكثر تأثرا بها، نفسيا وتربويا وسلوكيا. فقد أغلقت المدارس والروضات، في أغلب دول العالم، وصار الأطفال “سجناء” بيوتهم.
كما أن التعليم أصبح عن بعد في بعض الدول، وإن بقي الكثير من التلاميذ لم يستفيدوا بعد من هذا النوع من التعليم في الكثير من البلدان، فيما صار الحديث عن الترفيه والرياضة من باب الترف.
فما هي تداعيات استمرار الإجراءات الاحترازية المتخذة في ظل جائحة كورونا على الأطفال؟ وما آثار الإغلاق والبقاء في البيوت والدراسة عن بعد وغيرها من قيود، منذ حوالي العام ونصف، على الجانب النفسي والتربوي والسلوكي للأطفال؟ وكيف يمكن حماية الأطفال من آثار الجائحة والتقليل من أخطارها؟ وهل من دليل سلوكي للتعامل مع الأبناء في زمن الكوفيد؟
آمال العريسي، وضيفتها في هذه الحلقة، الأستاذة شفاء عبيد، الأخصائية في علم النفس، تفتحان هذا الملف الشائك، وتجيبان على أسئلته وقضاياه.
ابق على تواصل مستمرّ مع الجزيرة بودكاست ولا تنس تفعيل زرّ الاشتراك الموجود في تطبيقك لتصلك حلقاتنا اليومية.
إنستغرام | https://aj.audio/instagram
تويتر | https://aj.audio/twitter
فيسبوك | https://aj.audio/FB
بعد أمس، بودكاست يومي من الجزيرة بودكاست يزوّد المستمع بما يحتاج لمعرفته عن القضايا الراهنة بطريقة حكائية تجمع بين الإثراء والتشويق. الحلقة من إعداد: محمد الطاهري، تصميم الصوت: ميشال بو داغر، مُنتج التفاعل والتواصل: محمود النجار.
- منظمة التحرير الفلسطينية.. ماذا تبقى منها اليوم؟
- حرب إسرائيل على الصحافة.. إلى متى؟
- إيران والمنطقة بعد رئيسي.. إلى أين؟
- البندقية في الضفّة.. كيف نقرأ خارطة السلاح؟
- نتنياهو مطلوبًا للعدالة.. هل يُحاسب المجرم يومًا؟
- أطفالنا وكورونا
- في يوم الأسير الفلسطيني، كيف ينجون من الإبادة؟
- محور فيلادلفيا.. نحو احتلال أم اتّفاق؟
- حرب التجويع في قطاع غزة
- إسرائيل المأزومة