لم تكن الفلسفة عندنا يوماً، نحنُ العربَ والمسلمين، جزءاً أساسياً وعضوياً وفاعلاً في بنية نسيجنا الثقافي والفكري، منذ بدايات استضافتها عندنا في القرون الهجرية الأولى مع حركة انتقال الأفكار والترجمة في العصر الإمبراطوري. وأظنني لستُ مضطراً إلى أن أستعيدَ ذكريات مآل الفلاسفة والمفكرين النقديين المأساوي منذ لحظة نكبة ابن رشد في العصور الوسطى أو مصير لاهوت الاعتزال قبله. كما لا أراني ملزماً بالتذكير بما لحق بالعميد طه حسين أو نصر حامد أبي زيد قبل عشريات من تهجُّم أعمى وقمعٍ وانتهاكات لحقوقهم كمفكرين.
- عبير سليمان | لماذا نحتاج إلى الله؟
- وجه الحقيقة في فيلم تشريح السقوط | باسم سليمان
- العرض المسرحي.. لحظة حاسمة بين فضاء اللعب وفضاء الفرجة | سامر محمد إسماعيل
- الترجمة إلى المحكيَّات المحلية.. ثقافة الصابون | ريم حبيب
- عصور حضارة وادي الرافدين القديمة | أ.د.نائل حنون
- أحمد دلباني | غيبةُ الـ”كُوجيتو” العَربي
- د. عقيل سعيد محفوض | العرب ومشكلة الدولة
- لويس صليبا | قراءة نقدية في كتاب “السلطة في الإسلام” لعبد الإله بلقزيز
- بَسكال لحُّود | أتكره الحرب أكثر.. أم نفسك؟
- مجدي ممدوح | أزمة الديمقراطية في العالم العربي.. منظور عبد الإله بلقزيز