شارك البودكاست

في هذه الحلقة، نستضيف للمرّة الثانية المهندس تامر زناتي. ولكن هذه المرّة نناقش تحليل الشخصية باستخدام علم الإنياجرام. الإنياجرام هو أحد نماذج تحليل الشخصية الشهيرة حول العالم. كلمة إنياجرام Enneagram مشتقّة من كلمتين لاتينيّتين: الأولى هي كلمة إنيا Ennea والتي تعني الرقم ٩، والثانية هي جرام Gram والتي تعني شكل هندسي. وهو عبارة عن دائرة عليها تسعة نقاط، وبينهما خطوط توضّح العلاقات بين هذه النقاط التسعة، كما هو ظاهر في الصورة.

يقوم الإنياجرام بتقسيم الأشخاص حسب ما يسعون إليه إلى تسعة أنماط:

النقطة ١: يسعى إلى الكمال.
النقطة ٢: يسعى إلى التواصل.
النقطة ٣: يسعى إلى التفوّق.
النقطة ٤: يسعى إلى التفرّد.
النقطة ٥: يسعى إلى فصل المشاعر.
النقطة ٦: يسعى إلى الأمان.
النقطة ٧: يسعى إلى الإثارة.
النقطة ٨: يسعى إلى القوّة.
النقطة ٩: يسعى إلى السلام.

لكلّ من هذه النقاط خصائص محددة. وكلّ نقطة تتأثّر بالنقطتين المجاورتين لها.

لا تتوقّف منظومة تحليل الشخصية باستخدام الإنياجرام عند تعريف هذه الخصائص فقط، بل تشمل أيضًا العديد من التطبيقات العملية في جميع المجالات، سواء الخاصّة أو الروحية أو المهنيّة … إلخ. وأيضًا توضح المنظومة العلاقات بين هذه النقاط بعضها ببعض وكيفية التعامل مع كلّ نمط من هذه الأنماط.

بالطبع لن نستطيع تغطية جميع هذه الجوانب أثناء هذا الحوار، ولكن الهدف هو التعرّف على هذه المنظومة الهامّة وإلقاء نظرة شاملة على ما تحتويه، كما سندلّك على أهم الكتب التي يمكنك الاطّلاع عليها في هذا المجال (ستجدها بعد عدة سطور) حتى يمكنك أن تتعمّق أكثر فيه إذا أردت. وسيوضّح لنا أيضًا المهندس تامر زناتي أين يمكننا أن نحصل على البرامج التدريبية المتخصصة في تحليل الشخصية باستخدام الإنياجرام.

من الجدير بالذكر أيضًا أن المهندس تامر زناتي هو أوّل مدرّس معتمد للإنياجرام في مصر من المؤسسة العالمية للإنياجرام. وقد قام بإنشاء فرع لهذه المؤسسة العالميّة في مصر. (ستجد الرابط في قسم روابط هامة)PodcastIncreaseبودكاستأنماط الشخصيةتحليل الشخصيةpersonality types

Series Navigation<< الكتابة من أجل التغيير – حوار مع حلا عليانأسرار الإصرار >>